الدوري الانجليزي

تقرير مُفصل | ليفربول إيكو: صلاح عامل حاسم فى صفقة ليفربول ونايكي الجديدة

لا يمكن إنكار ما يقدمه صلاح مع ليفربول على أرض ارضية الستاد، وكذلك فى الخارج.. هكذا وصف موقع “ليفربول إيكو” المقرب من الريدز، قيمة تواجد النجم المصرى فى ستاد انفىلد.

اللاعــب صاحب الـ29 عامًا فى مفاوضات بشان تجديد عـقده مع ليفربول، ويريد ان يصبح اللاعــب الأعلى أجرًا فى تاريخ النادى.

صلاح انضـم إلى ليفربول قادمًا من روما الإيطالي فى فترة الانتقــالات الصيفىة 2017 مقابل 36.5 مليون جنية إسترليني، وأصبح منذ ذلك الحين أيقونة فى الريدز.

توّج النجم المصرى بلقب الدورى الإنجليزى الممتاز لأول مرة فى تاريخ ليفربول، ودورى أبطال أوروبا بعد غياب منذ 2005، مع السوبر الأوروبي ومونديال الانديه.

النجاح ليس فقط على أرض ارضية الستاد، فبجانب تألق النجم المصرى وتسجيـله وصناعته للاهداف واعلن العديد من الماتشات المهمة وتحقيق الالقاب، والجوائز الفردية والجماعية، هناك اهمية تسويقية فى وجود افضل لاعــب فى افريقىا داخل الريدز.

صلاح دائمًا ما تكون له جاذبية تجارية ضخمة، وتحوّل أثناء الفـترة الماضية إلى شخص تطارده كاميرات الإعلانات مما يسمح لفريقه بالحصول على أموال أكبر، من أبرز لاعــب كرة عربي على هذا الكوكب.

هذه الجاذبية التي يتمتع بها صلاح، جعلته من بين الخمسة الأوائل من حيث القمصان الأكثر بيعًا فى العالم على مدار العام الماضي بالكامل، بعدما حل خلف روبرت ليفاندوفسكي وكريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، متقدمًا على هالاند ومبابي وبنزيما وكانتي ودي بروين ونيمار، الذين شكلوا جميعًا تشكيلة العشرة الأوائل.

طالع أيضًا.. تقــارير: ماني يفكر فى الرحيل عن ليفربول.. ويحدد وجهته

هذا الأمر يجعل صلاح وجوده فى ليفربول مهمًا للغاية قبل الصفقة الجديدة بين النادى وشركة نايكي للملابس الرياضية، وبإمكانه ان يجعل الصفقة ترتفع من 30 مليون سنويًا إلى 70 مليون إسترليني تنعش خزائن الريدز.

وأظهرت البيـانات من وكالة التسويق “يوروميرساس” المرخصة من قبل الاتحاد الدولى، ان المصرى حصل على قميصه “صلاح 11” ما يقارب مليون شخص.

وفى حديثه عن اهمية وجود صلاح داخل ليفربول، قــال اندريا سارتوري رئيس الرياضة فى شركة “KPMG” للتدقيق والاستشارات: “صلاح لاعــب من الطراز العالمي، وفى كرة القــدم يوجد 4 لاعــبين فقط يؤثر رحيلهم بشكل كبير على الإيرادات التجارية للاندية، وهم كريستيانو رونالدو وميسي ونيمار ومبابي، وقد يكون صلاح بجانبهم”.

واضاف: “ولكن بشكل غير مباشر، قد يضر ذلك بالنادى، إذا تدهور أدائه على أرض ارضية الستاد أو نتيجة رحيله”.

وأكمل: “كان صلاح هداف النادى طوال المواسم الأربعة الكاملة التي قضاها فى ليفربول، وبينما كان الريدز يديرون أعمالًا ناجحة فى سوق الانتقــالات فى المواسم الاخيرة، فإن خطر ما إذا كان بديل صلاح قد يصل إلى نفس المستويات هو بالتأكيد فى أفكار صناع القرار، ولا يوجد دليل واضح”.

وأشار: “ويكمُن تأثير صلاح على التدفقات التجارية لفريق ليفربول بشكل أساسي: تزيد نسبة متابعيه وقيمة علامته التجارية من قيمة الأنتقالات التجارية للرعاة المحتملين، مما يساعد النادى على الاستفادة من الأسواق الخارجية، كما يتضح جزئيًا من اتفاقية فريق ليفربول مع فودافون مصر”.

وواصل: “من ناحية أخرى ، فإن الطريقة الرئيسية التي يؤثر بها على الإيرادات التجارية هي من أثناء أدائه على أرض ارضية الستاد، حيث ان وجود صلاح على أرض ارضية الستاد ضـمّن لهم نهائى دورى أبطال أوروبا فى موسمه الاول والمجد بتحقيق البطولة فى العام التالي بالنادى”.

واستكمل: “يفتخر صلاح بـ73 مليون متابع عبر منصات التواصل الاجتماعي (فىسبوك، تويتر، إنستجرام، تيك توك، يوتيوب، ويبو)، وهو بالتأكيد أقل من رونالدو (596 مليونًا) وميسي (376 مليونًا) ونيمار (311 مليونًا)”.

وشدد: “ما يجعل صلاح مميزًا ومختلفًا عن النجوم المذكورين أعلاه هما عاملان حاسمان، أولاً، تألقه وسـطوع نجمه فى الدورى الإنجليزى الممتاز، البطوله الأكثر شعبية على مستوى العالم، وثانيًا هو اللاعــب الافريقي الأكثر متابعة فى العالم، نظرًا للندرة النسبية حاليًا للاعــبين العالميين من تلك القارة، مما يجعل الجماهير الافريقية تلتف حوله من اجل الدعـم.

وفقًا لـ بيـانات يورو ميراسيس، ان ليفربول باع 1.95 مليون قميص فى عام 2021، خلف بايرن ميونخ الثانى وريـال مدريد المتصدر، وبلغت مبيعات قمصان صلاح حسب البيـانات 42% من الإجمالي.

وكل ما سبق يؤكد بان صلاح تواجده فى ليفربول مهم على جميع الأصعده، ليس فقط فى ارضية الستاد وانما أيضًا فى الصفقات والأنتقالات الأخرى التي يبرمها ليفربول.

السابق
قائد بورجوس: سلة فريق الزمالك تمتلك لاعــبين مميزين.. وسنحاول التخلص من ضغط جماهيره
التالي
قائد فلامنجو: جئنا إلى مصر لكتابة تاريخ جديد لفريقنا وقارتنا