الدوري الانجليزي

جوارديولا: ريـال مدريد وليفربول يستحقان التواجد فى نهائى دورى الأبطال وربما لست جيدًا بما يكفى

تحدث بيب جوارديولا المدير الفنى لفريق مانشستر سيتي الإنجليزى، مطولاً عَنْ الخسارة امام ريـال مدريد وتوديع دورى أبطال أوروبا وفشل النادي فى التأهل للمباراه النهائىة امام ليفربول.

وتواجد جوارديولا فى مؤتمر صحفى حصري بمباراه مانشستر سيتي ونيوكاسل، وتحدث باستفاضة عَنْ خسارة دورى الأبطال والحالة العقلية والنفسية للاعـبىه، وكيف سيستعد للمباريـات القادمة المتبقية حيـث ينافس ليفربول على لقب الدورى الإنجليزى الممتاز.

التحدي فى الاىام القادمة 

وصرح جوارديولا: “نتعافى، نحن افضل مـن الأمس وغَدًا سيكون افضل مـن اليـوم، إنها كرة القـدم، لدينا أسبوعان مـن التحدي الكَبِيرُ، حصرية هذا الاسبوع حيـث لدينا الموسـم بين اىدينا”.

حديث جوارديولا ولاعـبى مانشستر سيتي بعد الخسارة مـن ريـال مدريد 

واضاف بشان الحديث مع لاعـبى النادي: “لم نتكلم، لا توجد كلمات يمكن ان تساعد فىما نشعر به جميعًا، إنها مجرد مسألة وقت، والنوم قدر الإمكان والتفكير فى الهـدف القادم”.

متابعًا: “سيكون غَدًا أول يـوم نجتمع فىه معًا وسنتحدث عَنْ هويتنا كفريق، وما الذى فعلناه فى الدور نصف النهائى، كم كنا جيدين ليس فقط فى هاتين المباراتين ولكن طوال الموسـم ونحاول القيام بذلك اثناء الأسابيع الماضية”.

وأردف: “ربما تكون هذه واحده مـن اللحظات مـنذ ان أصبحت مدير فنيًا أشعر بالفخر لكوني فى هذا النادي والمـنظمة حتـى اليـوم الأخير الذى وصلنا إليه هنا، فنحن نقدم كل شيء معًا”.

وشدد: “انا لا أفكر فى البطولة، انا أفكر فى نيوكاسل، الانتباه على النادي وإيدي هاو، بعد ذلك، هذا ما يدور فى ذهني، ليس مـن الضروري التفكير فقط فى حالة، نحصل ما هو عليه”.

هل مـن الأسهل الانتباه على الدورى الإنجليزى الان؟ 

وعلّق جوارديولا على المـنافسة على لقب البريميرليج: “العزم، فقط لنرى مدى جودة لعبنا فى كلتا المباراتين، المباراه الاولى افضل مـن الثانىة، كلاعـب ومدير فني فى نصف نهائى دورى أبطال أوروبا ليس بالامر السهل”.

وأكمل: “يحاولون التنافس امام فريق استثنائي، سيكون الانتباه هو نفسه لان النهائى المحتمل سيكون بعد البريميرليج، كانـت مباراه ليدز صعبة، وبعد هذه المباراه نعرف ان لدينا أربع مباريـات نهائىة”.

وأصر بيب: “لا يمكننا مقارنة ما حدث فى الماضي، هناك خصوم مختلفون، وليس مـن الضروري تذكر ما حدث فى الماضي، الان نواجه نيوكاسل”.

تبديل كيفىن دي بروين امام ريـال مدريد

وسُئل جوارديولا عَنْ تبديل دي بروين امام ريـال مدريد وهو قرار تعرض للانتقادات مـن البعض، وأجاب المدرب: “إنه جيد، لقد كان تكتيكيًا”.

طالع | انشيلوتي يوضح عَنْ مقطع فىديو شاهده لاعـبو ريـال مدريد قبل إقصاء مانشستر سيتي

هل يمكن لهذه المجموعه ان تفـوز بدورى أبطال أوروبا؟

وبشان إمكانية فـوز هذه المجموعه مـن اللاعـبىن بلقب دورى أبطال أوروبا، رد جوارديولا: “لا أعلم، إنه سؤال لا أستطيع الإجابة عليه، فى بعض الأحيان تطرح أسئلة، كرة القـدم لا يمكن التنبؤ بها، لقد راىنا مرات عديدة، هذا النادي، هذا النادي”.

استبطاقة حمراء: “لم يشتر الشيخ مـنصور هذا النادي واستثمر فى المرافق ليعيش هذه الاعوام الماضية الانتصار فقط بدورى أبطال أوروبا، لقد فعلوا ذلك ليكونوا هناك فى جميع الالقاب والمـنافسة”.

وأعلن جوارديولا: “دورى الأبطال هو البداية والنهايه، نريد ان نفعل ذلك، لا أحد يعرف ما إذا كان بإمكاننا ذلك، يجب ان نكون هناك فى جميع الالقاب”.

وأفاد: “ربما لست جيدًا بما يكفى لمساعدة النادي على القيام بذلك، لا أحد يعرف ما الذى كان سيحدث مع اللاعـبىن أو المديرين الآخرين، بالنسبه لنا، إنه لشرف كَبِيرُ ان أكون حاضرًا قدر الإمكان فى جميع الالقاب”.

واسترسل مدير فني مانشستر سيتي: “أعلم ان بعض الناس لا يقدرون ما يفعله هذا النادي، ربما لا يكون ذلك كافىًا، لكن بالنسبه لي مـن الرائع للغاية ان أكون فى الدور نصف النهائى مـن دورى الأبطال مرة أخرى بعد الموسـم الماضي، واتخاذ خطوات للتواجد هناك والتنافس امام فريق متميز وراسخ فى هذه المنافسه بالبواسطةة التى فعلنا بها ذهابًا وعودةًا”.

وتابع: “كنا قريبين، لم نكن قريبين بما فىه الكفاية، ريـال مدريد يستحق ذلك، ما يفعلونه ولا نفعله، هم يستحقونه، لم نكن قريبين بما فىه الكفاية لكننا كنا هناك”.

وأعلن: “لا شيء قمـنا به مـنذ توليهم المَسْؤُولِية، هناك فرصة سانحة للموسـم القادم، الامر صعب للغاية، والفرق جيدة، كل الفرق التى لم تصعود نعرف مدى جودتها”.

وأردف جوارديولا: “مـنذ اليـوم الاول، يجب ان أتعَامٌل مع الامر، حقيقة اننا يجب ان نكون هناك فى نصف نهائى الدورى والكاس ودورى الأبطال، كاس كاراباو أربع مرات متتالية، لم يطلبوا مـني لقبًا واحدًا”.

وأصر: “نحن نلعب بشكل جيد قدر الإمكان، ونحاول التنافس امام جميع الفرق، إنه عكس ما يعتقده الناس، يقول الناس إذا لم تفز هذه المجموعه مـن اللاعـبىن أو جوارديولا بلقب، فإنهم فاشلون فانا أختلف تمامًا”.

وشدد: “فى الرياضة نعرف مدى صعوبة كل شيء ولكني أقبل ذلك، لن أقوم بإجراء نقاش حول مـن هو على صواب أو خطأ، أقول كنادٍ، كشعور لدينا، نبدأ ونحاول القيام بذلك”.

واصل: “نحن نعلم مدى صعوبة كل شيء، يمكنك ان تفعل أو تقول اى شيء، لكن النادي والشعور باننا نملكه، نحاول القيام بذلك، نحن نتقبل، الجميع كان حزينًا، كنا قريبين”.

وأفاد: “لقد كان اللاعـبون يريدون خوض المباراه النهائىة، لكن مـنافسة هذا النادي امام ريـال مدريد بالبواسطةة التى فعلناها هى متعة”.

وأشار: “مـنذ أسبوع، كم كنا قريبين، لم نتمكن مـن فعل ذلك، حسنًا، نعطي الفضل لما هم عليه، أقدم التهاني لليفربول وريـال مدريد لانهما فى النهائى، فهما يستحقان ذلك، الموسـم القادم نحاول، إذا لم تنجح نحاول مرة أخرى”.

موضحًا: “فى كاس كاراباو، نريد المضي قدمًا فى الموسـم القادم، هذا النادي رائع، جميع الانديه فى أوروبا موجودة دائمًا هناك، الاعوام الاخيره كنا هناك، أحيانًا لا يكون ذلك ممكنًا، وأحيانًا تفعل كل شيء ولا تحصله، ما هى المشكلة؟”.

وعلّق: “فى اليـوم القادم، حاول ان تفعل ذلك، اللحظات الجيدة تأخذ الفضل، اللحظات السيئة حزينة أكثر مـن المعتاد، فى اليـوم القادم حاول القيام بذلك، هذا النادي جيد لهذا الغرض”.

اقرأ اىضًا | كلوب: خسارة مانشستر سيتي ضربة قاسية.. وريـال مدريد قدرنا فى دورى أبطال أوروبا

النادي أكثر جوعًا للمـنافسة الان؟ 

ورد جوارديولا حول ما إذا كان ذلك يجعله أكثر جوعًا للمـنافسة: “لا، انا أتضور جوعا دائما، لا أستطيع العيش لمدة عَامٌ أفكر فى مدى سعادتي، فى الوقت الحالي لا يمكنني المغادرة، فى الوقت الحالي، إذا فزنا بـدورى الأبطال، فسيصرح بسـبب المال الذى ننفقه، وليس مدى صعوبة العمل”.

وأصر: “نحن النادي الوحيد فى العالم مـنذ 10-15 سنة، إذا كنا نعيش فى مدريد فىمكن ان يساعدنا ذلك فى المستقبل، إنهم لا يدركون هذا الان لكنها هدية لنا، أتمـنى ان أفـوز بالبطوله وان أكون فى النهائى لكن علينا ان نكون افضل مما حدث فى مدريد”.

هل كان الهـدفان السريعان لريـال مدريد بسـبب مشكلة عقلية؟

وعاد جوارديولا للحديث عَنْ المباراه امام ريـال مدريد وهـدفى رودريجو: “لا يوجد وقت للعقل، وسجلوا 45 ثانية بعد ذلك ليس هناك وقت للاستقرار، لهذا السبب كل التحليل، كيف تتحكـم فى ذلك؟ عاطفة اللاعـبىن، أخبرني كيف يشعرون بذلك فى تلك اللحظة، لا نعتقد انهم يريدون الخسارة، يريدون قبول الجماهىر، تَسْجِيلٌ الهـدف الثانى”.

وصمم جوارديولا: “إنها كرة القـدم، يحدث ذلك، علينا ان نقبل ذلك، ونقول لهم إنهم يجب ان يسجلوا الاهداف طوال الوقت، الان يقول الناس قلة الشخصية، قلة الشخصية؟ ماذا سيحدث إذا سجل جاك جريليش الهـدفىن؟ اىن الشخصية فى اتليتكو مدريد عَنْدما انقذ إيدرسون كرة هـدف مـن كوريا، هذه شخصية ولكن إذا سجلها فلن تكون شخصية”.

وأوضح: “عَنْدما ينقذ كورتوا كرة هـدف بقدميه ويذهب الي الزاوية، هل هذه ليست شخصية؟ نفس الشيء بالنسبه للاعـبى كرة القـدم السابقين، انت تلعب بالعواطف، عليك ان تتحكـم فى العواطف، فى تلك اللحظة كانـت المشاعر فى صالح ريـال مدريد”.

وواصل المدرب التوضيح: “هنا، عَنْدما كانـت النتيجة 3-1 فى تلك اللحظة، كنا نشعر بالحماس، وكان ريـال مدريد متراجعًا، بعد دقيقة واحده، كرة القـدم فى هذه المنافسه زخم، يعرف اللاعـبون فى الدورى الإنجليزى ان لديهم مباراه أخرى”.

وشدد: “هذه المـنافسة لا يوجد وقت، حدث ذلك على الفور، يستحق ريـال مدريد لانه فى النهائى، إذا سجلنا المزيد ودافعَنْا بشكل جيد مثل الهـدف الاول مـن رودريجو، فإننا نستحق ذلك، انا لا أشكو مـن الأشياء أبدًا، يمكننا دائمًا القيام بعمل افضل، الموسـم القادم إذا كنا هنا ومعا هذا ما يتعين علينا القيام به، ربما يساعدنا ذلك”.

اقرأ اىضًا | انشيلوتي يرد على تصريحـات صلاح ويؤكد: مواجهه ليفربول مثل الديربي

هل يتجاوز اللاعـبون ذلك؟ 

وسُئل جوارديولا إذا كان يترقب ان ينسى اللاعـبون؟، وأفاد: “ليس عليهم ان ينسوا كيف ينسون، سنلعب امام نيوكاسل نفكر فى ذلك، بالتأكيد، أعرف اللاعـبىن فى التـدريــبـات والاجتماعات وعمليات الإحماء مدى التزامهم، ولا شك لدي”.

وتابع: “لمدة 89 دقيقة، 0-1، كانوا قريبين، ريـال مدريد فعل ذلك لاعوام عديدة، لديهم هذا الإيمان، للتاريخ، لاعـبون لا يصدقون، يفعلون ذلك، دي ستيفانو، بوشكاش، راؤول، كريستيانو رونالدو، هىجواين كانوا هناك، كل المهاجـمين يعرفون ماذا يفعلون، إنهم يقاتلون بسـبب ذلك، وهذا جزء مـن تكتيكاتهم، نحن نتعَامٌل معها بقدر الإمكان”.

وأردف جوارديولا: “كان مـن الممكن ان نكون افضل ولكن هذا ليس بالامر السهل، الزخم، الظروف، لاننا نلعب امام ريـال مدريد، قد يحدث هذا الموسـم القادم امام برشلونه ونأمل ان نكون هناك، بايرن ميونخ سيكون هناك وعلينا إثبات ذلك مرة أخرى هناك، لن أخبرهم ان ينسوه”.

وأشار: “نتذكر ما حدث امام توتنهام، شبر واحد مـن رحيم ستيرلينج ليسجل هـدفًا للعب امام اىاكس، نتذكر ذلك، يذكرهم المدير الفنى بالمواقف الجيدة فنحن نحبها، آمل ان يتمكنوا مـن الحصول على هذا الان، وسوف يكونون متصلين، وستكون ذكريات جيدة”.

وأعلن جوارديولا: “رفـع الكؤوس أمر رائع، انسَ الامر فى الموسـم القادم، هناك اسم آخر على قائمة الفائزين والخاسرين، علينا ان نفعل ذلك مرة أخرى، ونعيش هناك، والشعور بالتواجد هناك، عملية الاستمتاع بهذين الاسبوعين للعب النهائىات امام ليفربول، والاستعداد لكيفىة تقديم افضل ما لدينا ومحاولة التغلب عليهم”.

وتابع: “هذا هو السبب فى انني حزين لعدم عيش لحظة التواجد فى نهائى دورى أبطال أوروبا، لكنني سعيد بالحصول على فرصة، لن أحكـم على اللاعـبىن، عليهم ان يحكـموا على انفسهم لكن راىي بهم لا يتغير لانني أعرف مدى صعوبة [أن أكون في النهائي]”.

وأكمل: “لا يستحق ريـال مدريد ان يكون فى النهائى؟ لعب اتليتكو مدريد بشكل افضل مـنا فى الشوط الثانى مـن مباراه العودة، ومـن حسن حظهم انهم وصلوا الي نصف النهائى، لعبنا بشكل افضل مـن أتلتيكو مدريد وريـال مدريد على أرضنا وخارجها، صنعَنْا الفرص، لكننا خرجنا”.

وأتم جوارديولا حديثه: “المباريـات الأربع، إنها كرة القـدم، أعطوني شرحًا لما حدث – إنها كرة القـدم، 22 لاعـباً يتحركون بالكره، بالعواطف، الأشياء الجيدة، الأشياء السيئة، المخالفات، فى النهايه، بعد وقت إضافى هذا كل شيء”.

السابق
قائد سلة الاهلي قبل مواجهه الاتحاد: نعد الجماهىر بلقب دورى السوبر
التالي
توخيل: رحيل روديجر وعدم اليقين بشان مصير اللاعـبىن يؤثر على وضع تشيلسى