فرق أخرى

لجنة اتحاد الكره تقدم وضح حساب فى بيـان رسمي قبل الانتخابات

أصدرت اللجنة الثلاثية برئاسة احمد مجاهد التي تدير الاتحاد المصرى لكرة القــدم وضح حساب عن الفـترة التي تولت فىها المسؤولية بتكليف رسمي من الاتحاد الدولى لكرة القــدم.

ومن المقرر ان تُجرى انتخابات الاتحاد المصرى لكرة القــدم غدا الأربعاء، من أجل اختيار الرئيس الجديد وأعضاء مجلس الاداره.

وكانت لجنة احمد مجاهد قد تعاقدت مع البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفنى لمنتخـب مصر الذي يستعد للمســاهمة فى نهائيات كـأس امم افريقىا 2021.

واقتصرت المـسابقـه فى انتخابات اتحاد الكره بين قائمتين فقط أولهما يترأسها جمال علام والأخرى يقودها محمد سالم ابراهيم رئيس فريق بولاق الدكرور السابق.

بيـان الاتحاد المصرى لكرة القــدم

كلف الاتحاد الدولى لكرة القــدم FIFA لجنة ثلاثية برئاسة احمد مجاهد وعضوية كل من محمد الشواربي واحمد حسام عوض باداره الاتحاد المصرى لكرة القــدم فى 18 ديسمبر 2020 وتحديد المهام المكلفة بها، ثم قرر الفىفا تمديد عمل اللجنة إلى نهاية يوليو 2021 قبل ان يمد عملها مرة أخرى حتى 5 يناير 2022 على ان تجرى انتخابات لاختيار مجلس اداره جديد فى موعد غايته نهاية مدة التكليف.

من جهتها قدمت اللجنة وضحا بأهم أعمالها طوال مدة تكليفها باداره الاتحاد مبنيًا على المصادر الدورىة التي قدمتها اللجنة إلى الفىفا فى اطار متابعة عملها.

المنتخـبـات الوطنية

وقد جاءت المنتخـبـات الوطنية فى مقدمة وضح الحساب ، باعتبارها الملف الذي بدأت به اللجنة عملها عندما تسلمت المهمة والمنتخـب الوطني للشباب يمر بأزمة تفشي فـيروس كورونـا بين أعضاء بعثته إلى تونس قبل انطلاق بطوله شمال أفريقيا التي كان مقررا له المســاهمة فىها، والمؤهلة لبطوله أفريقيا التي تعد بدورها مؤهلة لنهائيات كـأس العالم للشباب.

الأمر الذي دعا اللجنة لإرسال طائرة حصرية لإعادة البعثة وتلقي أعضاؤها العلاج اللازم وتم مواجهه الأسباب التي أدت إلى هذا الوضع الحزين من أثناء لجنة تحقيق تم اتخاذ كافة القرارات فى تلك الأزمة بناء على ما انتهت إليه لجنة التحقيق .

وعلى ضوء ذلك قررت اللجنة إعادة تشكيل وصياغة منتخـبـات المراحل السنية ، حيث تم تشكيل جهاز فني لمنتخـب مواليد 2003 لتأهيله للوصول إلى نهائيات كـأس العالم للشباب 2023 ونفس الأمر بتشكيل منتخـب مواليد 2006 بهـدف الوصول به إلى كـأس العالم للناشئين 2023 .

كما تم إعادة تشكيل المنتخـب الوطني لكرة الصالات ومنتخـبـات الكره النسائية على مستوى الكبار والشابات والناشئات والمســاهمة رسميا للمرة الاولى فى التصفىات الأفريقية للمراحل الثلاثة .

فى الوقت نفسه تم دعـم المنتخـب الاولمبي المتأهل لدورة طوكيو للألعاب الاولمبية بدفع برنامج إعداده قدمًا ، حتى تمكن من تخطي مجموعته الصعبة فى النهائيات الاولمبية ( التي تكونت من منتخـبـات أسبانىا والأرجنتين واستراليا ) وتأهل للدور ربع النهائي ، حيث خسر بهـدف امام المنتخـب البرازيلي حامل البطولة الذي انتصر لاحقًا بالبطوله ، الأمر الذي دعا اللجنة لإعادة اختيار غالبية أعضاء الجهـاز الفنى لإعداد جيل أولمبي جديد استعدادا لدورة الألعاب الاولمبية باريس 2024 .

وعلى مستوى المنتخـب الاول تم توجيه الشكر للجهاز الفنى وتعيين مدير فنـى عالمي كارلوس كيروش الذي نجح المنتخـب الاول معه فى تصدر مجموعته بتصفىات كـأس العالم والتاهـل إلى المرحلة الاخيرة من التصفىات.

جاء ذلك متزامنًا مع تغيير الاداره الفنىة للاتحاد واختيار نيلو فىنجادا مديرًا فنيا للاتحاد.

المســاهمات

ســاهم المنتخـب الوطني الاول تحت اداره اللجنة فى تصفىات الامم الأفريقية ومرحلة المجموعـات من تصفىات كـأس العالم واحتل المـركـز الرابع فى كـأس العرب بدون لاعــبيه المحترفىن فى الخارج بعد الخسارة بضربات الجزاء مكتسبا وجوها جديدة.

فىما ســاهم المنتخـب الاولمبي فى عدة ماتشات ودية قبل مســاهمته فى نهائيات دورة الألعاب الاولمبية.

وحرصت اللجنة على ان تكون كل رحلات المنتخـبين الاول والاولمبي الرسمىة بطائرات حصرية لتوفىر الراحة لها.

وعلى مستوى المراحل السنية ســاهم منتخـب الشباب مواليد 2003 فى عدد من الماتشات الودية والبطوله العربية وبطوله شمال افريقيا، فىما خاض منتخـب الناشئين مواليد 2006 عدة معسكرات إعداد ويستعد للمســاهمة فى بطوله شمال افريقيا بعد تعديل موعد البطوله العربية.

وفى كرة الصالات ســاهم المنتخـب الوطني فى البطوله العربية وبطوله تايلاند الودية ومعسكر المغرب الذي التقى أثناءه مرتين بالمنتخـب المغربي ومنتخـب تشيلي قبل مســاهمته فى بطوله العالم لكرة الصالات فى ليتوانيا.

وفى الكره النسائية ســاهم المنتخـب الاول فى البطوله العربية وفى التصفىات الأفريقية المؤهلة لكـأس العالم بعد توقف سنـوات عديدة، لتعود مصر من جديد إلى التصنيـف العالمي، كما ســاهم منتخـب الشابات رسميا لأول مرة فى التصفىات الأفريقية، ويستعد منتخـب الناشئات للمســاهمة فى التصفىات الأفريقية.

كنا ســاهم المنتخـب الوطني للكرة الشاطئية فى بطوله أفريقيا الاخيرة التي جرت بالسنغال.

تنظيم الالقاب والأحداث

جاء سعي اللجنة لتنظيم الالقاب دعـما للمنتخـبـات الوطنية ، حيث قام الاتحاد المصرى لكرة القــدم بتنظيم البطوله العربية لكرة الصالات والبطوله العربية للشباب بمســاهمة 16 منتخـبا، إضافة إلى البطوله العربية للكرة النسائية.

كما قام الاتحاد المصرى بتنظيم أول نسخة لبطوله افريقيا للاندية أبطال الدورى للسيدات.

و قام بتنظيم الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي فى أول اجتماع لها بعد انتخاب باتريس موتسيبي رئيسًا له، بحضور جياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولى لكرة القــدم ووفد كبير من مسئولي الاتحاد الدولى.

كما تقدم الاتحاد المصرى إلى الاتحاد الأفريقي بطلب تنظيم بطوله أفريقيا للشباب المؤهلة لكـأس العالم 2023.

المسـابقـات

قامت اللجنة باستكمال مسـابقـات موسم 20-2021 رغم الظروف الصعبة بانطلاق العام فى شهر ديسمبر اضافة إلى التوقفات الدولىة ومســاهمات الانديه المصرىة فى الاسطورة الجديد الانديه الأفريقية ، وقد بلغت عدد الماتشات التي نظمها الاتحاد المصرى فى هذا العام نحو 15 ألف مباراه، يضاف إليها نحو 3 آلاف مباراه منذ بداية العام الجديد 21-2022 حتى نهاية مدة عمل اللجنة الثلاثية.

وفى هذا الصدد قامت اللجنة بتشكيل أول رابطة لاندية القسم الاول ومنحها صلاحيات تنظيم مـسابقـه الدورى الممتاز ، وسداد كافة مستحقات المراقبين وتقديم وجوه جديدة ، كما قامت بتعديل قواعد قيد وانتقــالات اللاعــبين وإضافة بنود حماية القاصرين.

الحكام

قامت اللجنة بسداد كافة مستحقات الحكام المتأخرة، وصارت مستحقاتهم الآن تصرف أولا بأول بصفة شهرية ، كما تم وصل قيمة البدلات المالية للحكام فى كافة الأقسام ، والتوسع فى اقامة المعسكرات التـدريــبية لهم، ومنح أعداد جديدة منهم رخصا كحكام فىديو وحكام مساعدين للفىديو.

كما قدمت كل الدعـم للحكام المصرىين بإعادة اداره ماتشات القمه بين فريقي النادي الاهلى وفريق الزمالك إليهم بعد سنـوات من الاستعانة بالحكام الأجانب، واستمرت اللجنة على نهجها فى كل ماتشات النادىين معا.

البنى التحتية

قامت اللجنة باستئناف العمل فى بناء المبنى الجديد للاتحاد وفندق ومركز المنتخـبـات الوطنية والملاعــب الحصرية بها بمدينة 6 أكتوبر وتم الانتهاء من بنائهما وفق أحدث المواصفات العالمية وافتتاحهما .

مئوية الاتحاد

نظم الاتحاد احتفاليته بمرور مائة عام على انشائه بحضور رئيس الاتحاد الدولى لكرة القــدم ورئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القــدم وعدد من رؤساء الاتحادات الوطنية الأفريقية ، حيث تم على هامشها افتتاح المنشآت الجديدة للاتحاد.

كما أصدر الاتحاد كتابًا تذكاريًا بهذه المناسبة تحت عنوان “لمحات من 100 عام”.

الجمعية العمومية

قامت اللجنة بتنظيم اجتماع غير عادي للجمعية العمومية تم أثناءها تعديل بعض بنود لائحة النظام الاساسي للاتحاد، كما قامت اللجنة بتوجيه الدعوة للجمعية العمومية للانعقاد العادي لانتخاب مجلس اداره جديد للاتحاد.

كما قامت اللجنة بصرف مستحقات و دعـم اندية القسمين الثانى و الثالث دون ارتباط الصرف بتوقيت انعقاد الجمعية العمومية

العلاقات الخارجية

حرصت اللجنة على توطيد علاقة الاتحاد المصرى فى محيطه الخارجي من أثناء سلسلة الاجتماعات التي عقدت أثناء فترة عملها مع عدد من السادة وزراء الشباب والرياضة العرب ورؤساء الاتحادات العربية والأفريقية.

كما قامت اللجنة بدعـم ترشيح المصرى هاني أبو ريدة للاحتفاظ بمقعده فى مجلس الفىفا والمكتب التنفىذي للكاف ودعـمه فى الحفاظ على مقعده فى عضوية المكتب التنفىذي للاتحاد العربي لكرة القــدم.

وحرصت اللجنة على تواجد الاتحاد المصرى من أثناء حضور اجتماعات الجمعيات العمومية  للفىفا والكـاف والاتحاد العربي، والمســاهمة فى قمه كرة القــدم فى العالم لمرتين.

ولم تغفل اللجنة فى هذا الصدد عن اهمية العلاقات الداخلية بين أسرة الاتحاد المصرى لكرة القــدم من أثناء إعادة هيكلته وتنمية موارده الحصرية دون تحميل ميزانية الدولة أي أعباء مالية.


السابق
تشافى يوضح موقفه من أزمة ديمبلي وإمكانية ضـم برشلونه لـ موراتا وهالاند
التالي
الاسطورة الجديد | اخبار | خبر الاسطورة – كاف يقرر نسبة الحضور الجماهيري فى ماتشات كـأس امم افريقىا