فرق أخرى

صحيفة جنوب افريقىة: موسيماني مصدر فخرنا الوحيد فى كرة القــدم آخر 20 عامًا

وصفت صحيفة جنوب افريقىة إنجازات المدير الفنى للفريق الاول لكرة القــدم بالنادى النادي الاهلى، بيتسو موسيماني، على مدار العامين الماضيين بالفخر الوحيد الذي يمكنهم الاحتفال به فى عالم الساحرة المستديرة آخر 20 عامًا.

وكتبت صحيفة “IOL” الجنوب افريقىة انهم مازالوا يحتفلون ببطوله دورى ابطال افريقيا التي حصلها صن داونز فى عام 2016 على حساب فريق الزمالك رغم انهم يمتلكون واحدًا من افضل الدورىات المحلية فى القارة السماء، ولكن فى النهايه، لم يفز بالالقاب القاري سوى فريقين أورلاندو بايريتس 1995 وصن داونز 2016.

اقرأ أيضًا.. أجاي ينضـم إلى الدورى الليبي رسميا

الأهلي

لم يتأهل منتخـب جنوب افريقىا إلى نهائىات كـأس العالم منذ عام 2002 سوى عندما نظمت البطوله على أرضها فى عام 2010، ولم تتأهل إلى الدور الثانى من المسابقه، كذلك لم يتأهلوا لبطوله كـأس امم افريقىا فى نفس العام والتي جرت فى انجولا وكذلك نسخ 2012 و2017 و2021، وكان أقصى إنجاز فى الاسطورة الجديد 2013، 2015 و2019 هو التأهل مرتين إلى ربع النهائى.

هذا ما يؤكد معاناة الكره فى جنوب افريقىا، ولقاءاتها الكثير من المشاكل الهيكلية، ولا أحد يوجه لهم اللوم بشان هذا الفشل، ولم يحدث أي مدير فني أي تغيير على مستوى كرة القــدم.

ولكن وسـط هذه الإخفاقات الدائمة فى جنوب افريقىا بلعبة كرة القــدم، كان بيتسو موسيماني هو الشرارة المشرقة الوحيدة طوال تلك الفـترة، فىما يتعلق بالعقول التكتيكية الجنوب افريقىة المشهور، فهو افضل مدير فني ظهر فى البلاد، لقد أثبت ما يمكن ان تحصله كرة القــدم فى جنوب افريقىا، انتصر بـخمسة الاسطورة الجديد فى الدورى الجنوب افريقى أثناء 8 سنـوات مع صن داونز فى الفـترة من 2012 حتى 2020.

صن داونز بطل دوري ابطال افريقيا 2016

حصد صن داونز ثمار نظام واستمرار موسيماني لسنـوات مع المدرب المساعد الحالي فى النادى، مانقوبا منجقيثي، لقد أصبحوا الآن افضل من الناحية الإدارية والفنىة من أي فريق آخر فى الدورى.

وأعلن التقرير ان البعض سيقول إن موسيماني قد حصل نجاحاته فقط لانه درب صن داونز والذي يمتلك موارد مالية كبيرة فى ظل وجود، باتريس موتسيبي، لكنه أظهر عبقريته التكتيكية قبل تلك الفـترة مع سوبر سبورت يونايتد فى الفـترة من 2001 حتى 2007.

بعد الفــوز بكل شيء مع صن داونز، انضـم موسيماني إلى العملاق المصرى، النادي الاهلى، لقد قاد النادى إلى لقبين متتاليين فى دورى ابطال افريقيا ولا يزال يعمل من اجل الحصول على لقب الدورى المصرى.

ووصفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية مدير فني النادي الاهلى بانه أحد الافضل فى العالم وهو أمر قد يتردد معظم الشعب الجنوب افريقى فى الاعتراف به، لانهم يعتقدون ان المدربين فى جنوب افريقىا ليسوا افضل من الذين يأتون من أوروبا وأمريكا الجنوبية.

إذا استمر موسيماني فى النادي الاهلى رغم الضغوط والانتقادات التي يتعرض لها فى مصر رغم نجاحاته سيكون أول مدير فني يستمر فى قيادة النادى لأكثر من عامين منذ ان انهى مانويل جوزيه فترته الثانىة مع النادى فى عام 2009 والتي استمرت لأكثر من خمس سنـوات.

السابق
بارنز: ليفربول يجهز لاعــبه الجديد لتعويض صلاح.. وبوين مختلف عن مو
التالي
مدافـع ليفربول عن تألق صلاح: لا يتم تقدير الأشياء إلا بعد انتهائها