اخبار الرياضة

الاسطورة الجديد | اخبار | ملامح خسارة مصر امام نيجيريا.. مزيج من الأخطـاء التكتيكية

لم يسدد منتخـب مصر، البطل التاريـخي للقارة السمراء، سوى 4 كرات فقط، فى مباراته الافتتاحية فى كـأس امم افريقىا ضد نيجيريا. إحصائية من عشرات الأرقام التي توضح كيف كان الفراعنه عاجزين امام السوبر جرين إيجلز.

صنع الفراعنه فرصة كبيرة وحيدة مقابل 3 لنيجيريا، لجأ المنتخـب للكرات الطويلة امام أطوال نيجيرية لا يمكن مباراتها فى الهواء، ورغم حصول فريق كارلوس كيروش على 57% من الاستحواذ، لم يشكل أي خطورة على مرمى مادوكا أوكوي.

أخطـاء تكتيكية مركبة تسببت فى ذلك العجز، ويحاول الاسطورة الجديد رصد بعضها..

مشكلة الدفـاع وخط الوسـط

بدأ منتخـب مصر فى وجود حمدي فتحي ومحمد النني ومحمود حسن “تريزيجيه” فى وسط ارضية الستاد، وكانت المشكلة الأكبر فى عدم قدرة المنتخـب بالخروج بالكره بشكل مناسب، وبالتالي كان عليه لعب الكرات الطولية.

32 كرة طولية لعبها منتخـب مصر، 7 منهم فقط وصلوا لاهدافهم، لان خط الوسـط كان عاجزا عن استلام الكره من المدافـعين وإيصالها للاعــبين صناع الفارق فى الامام.

المشكلة لم تكن فقط فى وسط ارضية الستاد.

بعض الأمور لا يمكن قياسها بشكل رقمي، ثنائي قلب الدفـاع احمد حجازي ومحمود حمدي “الونش” والظهيرين اللذين لعبا معظم أوقات المباراه، أيمن أشرف ومحمد عبد المنعم، كانت لهم تدخلات جيدة، وتدخلات أخرى كانت تمهد الكره للنيجيريين بدلا من تشتيتها.

التركيبة الهجــومية

لعب صلاح فى قلب الهجــوم، فىما حل مصطفى محمد جناحا على الناحية اليمنى، وتواجد عمر مرموش على الجناح الأيسر.

صلاح بطبيعة الحال لم يستطع لعب دور المحطة التي يمكنها استلام الكره وتوزيع اللعب لان خصائصه البدنية والفنىة ليست تلك الحصرية بالمهاجـم المحطة، ومصطفى محمد الذي كان يجب عليه لعب هذا الدور لم يستطع تقديم الفارق على الجناح، وبالتالي ظهر منتخـب مصر عاجزا فى الناحية الهجــومية بسـبـب ذلك القرار من كيروش.

ماذا كان يحدث عندما حاول منتخـب مصر البناء بشكل سليم؟

كان المنتخـب يفقد الكره، وتتحول الهجمة الواعدة للفراعنة، لهجمة خطيرة لنيجيريا.

بالتالي، سدد لاعــبو نيجيريا 15 مرة على مرمى الشناوي، وانقذ الأخير 4 كرات من دخول مرمى الفراعنه.

ذلك الخليط، تسبب فى ان يحصل منتخـب مصر على أول ركنية له فى المباراه فى الـدقيقـه 83.

إحقاقًا للحق، تحسن أداء منتخـب مصر حصرية مع مســاهمة احمد سيد “زيزو” حيث صنع الأخير الفرصة المحصلة الوحيدة التي صنعها منتخـب مصر، وأهدرها صلاح.

هل من الممكن إصلاح الأمر؟

الشكل الذي انهى به منتخـب مصر المباراه، ربما سيكون مناسبا للبدء امام غينيا بيساو، فى محاولة إنقاذ مسيرة منتخـب مصر فى الكاميرون.

السابق
الاسطورة الجديد | اخبار | انتهت امم افريقىا
التالي
الاسطورة الجديد | اخبار | امم افريقىا