الاهلى المصري

روي رانا مدير فني منتخـب مصر الجديد.. بطل عالم اتهمته أمه بالجنون

اعلن الاتحاد المصرى لكرة السلة برئاسة مجدي أبو فريخة عن تعيين الكندي روي رانا مديرًا فنيًا للمنتخـب الوطني الاول رجال أثناء الفـترة المقبلة بعد رحيل احمد مرعي من منصبه.

ويستعرض El-Ahly.com السيرة الذاتية لمدير فني منتخـب مصر الجديد فى الأسطر القادمة، وأهم ما حصله أثناء مسيرته طوال السنـوات الماضية.

ولد رانا فى مدينة ولفرهامبتون بإنجلترا فى الثامن من ديسمبر لعام 1968 لأب كندي وأم هندية، وعندما كان فى عمر الـ 9 أشهر انتقلت عائلته إلى مدينة تورنتو، وانفصل والديه بعد ذلك بوقت قصير، وتولت والدته تربيته.

وقــال روي رانا فى حوار أجراه فى عام 2019 ان والدته أعتقد انه مجنون: “كانت أمي تقول دائمًا إنها بحاجة إلى اصطحابي إلى الطبيب، لقد اعتقدمت انني مصابًا بمرض عقلي لانني كنت مهووسًا بلعبة كرة السلة، وكـ تفكير أي أم هندية فكانت تقول ان هناك خطأ ما فى هذا الطفل كل ما يريده هو كرة السلة”.

واضاف روي: “العائلات الهندية تريدك ان تكون طبيبًا أو محاميًا، التعليم هو الشئ الاساسي، لكن كرة سلة؟ ما هذا بحق الجحيم؟، قصتي تعكس الكثير من القصص الكندية، إنها قصة هندية، التنوع هو شئ نحن بصدده بفخر يمكنني القول إنني كندي على الرغم من ان خلفىتي من الهند”.

وأصبح رانا من أشد المعجبين بلعبة كرة السلة عندما كان فى الصف الخامس، حيث انه قــال: “كان لدينا ملصق فى مدرستي الابتدائية، رأيت بعض الاخبار الرياضية هنا بدا الأمر كانه خيال علمي بالنسبة لي، وقد وقعت فى حب اللعبة، كانت لدينا عائلة هندية صارمة، لذلك كنت أشاهد الماتشات على التلفزيون فى وضع كتم الصوت حتى لا يعرف أحد انني كنت مستيقظًا”.

ومارس رانا لعبة كرة السلة فى المدرسة الثانوية، ولكنه لم يمارس اللعبة فى الكلية، حيث انه فكر فى ان يصبح دبلوماسيًا أو صحفىًا، قبل ان يستقر فى مهنة التعليم بعد الكلية، وأدار برنامجًا للأطفال المعرضين للخطر، وبدأ فى تـدريــب كرة السلة فى المدرسة الثانوية فى معهد C.W. Jefferys Collegiate، قبل ان يصبح مدير فني كرة السلة الرئيسي فى معهد Eastern Commerce Collegiate Institute فى تورنتو وكان ذلك فى عام 2000، واستمر فى منصبه لمدة 9 سنـوات تمكن أثناءها من الفــوز بالمـركـز الاول فى 7 مواسم من أصل 9 مواسم خاضها وتمكن من الفــوز بلقب مدير فني العالم ثلاث سنـوات.

وواصل المدرب الكندي مسيرته وتولى مهمة تـدريــب عدد من الفرق مثل رايرسون رامز فى عام 2009 وفريق كانتربيري رامز فى عام 2017 والذي نجح فى قيادته للتتويج بأول ميدالية فى تاريخ النادى بعد حصد المـركـز الثانى فى البطوله المحلية، كما ان روي ساهم فى تصدير عدد من اللاعــبين خريجي الجامعات التي قام بتـدريــبها أثناء فترة وجوده مع فريق العالم مع نايكي، ويعد أحد أبرز اللاعــبين هو الصربي نيكولا يوكيتش والذي تم اختياره افضل لاعــب فى الـ NBA العام الماضي 2020/2021 بجانب انضـمام أحد لاعــبيه فى بطوله كـأس العالم تحت 19 سنة إلى الـ NBA وهو آر جي باريت.

وعلى المستوى الدولى، فقد قاد روي رانا منتخـب كندا للتتويج بأول بطوله ذهبية فى تاريخ مسابقات كـأس العالم بعد ان قاد منتخـب تحت 19 عامًا للتتويج ببطوله كـأس العالم فى عام 2017 بينما قاد منتخـب تحت 17 عام للتتويج بالميدالية البرونزية فى بطوله كـأس العالم تحت 17 عامًا فى هامبورج فى ألمانيا بجانب التتويج بعدد من الميداليات على مستوى المنتخـبـات العمرية فى كندا.

وأثناء فترة تولي روي رانا مهمة تطوير المراحل العمرية فى بلاده، أصبحت كندا فى المـركـز الثانى فى الترتيب العالمي على مستوى الرجال بعد ان كانت خارج الترتيب تمامًا، بجانب مساهمته فى وصل مستوى اللاعــبين الموهوبين والمتأهلين للعب فى الـ NBA.

وفى عام عام 2017 تولى روي رانا مهمة المدير الفنى بشكل مؤقت لمنتخـب كندا الاول فى التصفىات المؤهلة لكـأس العالم 2019.

وفى عام ٢٠٢١ كان روي رانا المدرب المساعد للمنتخـب الألماني الذي تأهل للربع نهائي من أولمبياد طوكيو ٢٠٢٠ وحصل افضل نتيجة لألمانيا منذ ٣٤ عامًا.

السابق
مصادر: لوكاكو سئم من تشيلسى وينتظر العودة إلى إنتر ميلان
التالي
الاسطورة الجديد | اخبار | مدير فني كوت ديفوار لـ الاسطورة: نسعى لتعويض شعبنا عن إخفاق المونديال