قنوات المنوعات

هل ليلة القدر ليلة 27 رمضان؟ دار الإفتاء تعلن مواعيد الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان

يعود ذكرى هل ليلة القدر ليلة 27 رمضان، هذه الليلة المباركة التي خصها الله بفضل عظيم وقيمة روحية لا تضاهى. تتجلى أهمية ليلة القدر في تشريعات الإسلام، حيث وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية بمكانة عظيمة، وجعلها الله خيرًا من ألف شهر.

لذا، يسرنا أن نقدم في هذا المقال عبر موقع الاسطورة الجديد تحليلًا شاملاً حول ليلة القدر وموعدها، وأهمية الاجتهاد في البحث عنها في العشر الأواخر من شهر رمضان. سنلقي الضوء على فضلها وعلاماتها، مع التركيز على توجيهات دار الإفتاء المصرية بشأن الليالي الوترية في العشر الأواخر من الشهر الفضيل، لتوجيه القراء نحو الاستفادة القصوى من هذه الفرصة العظيمة للعبادة والدعاء.

هل ليلة القدر ليلة 27 رمضان
هل ليلة القدر ليلة 27 رمضان

مواعيد الليالي الوترية و هل ليلة القدر ليلة 27 رمضان ؟

يحل علينا شهر رمضان المبارك مرة أخرى، هل ليلة القدر ليلة 27 رمضان 2024 وهي فرصةٌ ثمينةٌ لنقضيها في العبادة والتقرب إلى الله. ومن بين ليالي هذا الشهر الفضيل، تبرز ليلة القدر كجوهرةٍ منيرةٍ في تاج الشهر الكريم. إنها ليلةٌ تحمل في طياتها فضلًا عظيمًا، وقيمةً روحيةً تفوق الوصف.

لذا، يسعدنا في موقع الاسطورة الجديد أن نقدم لكم فضل ليلة القدر وموعدها وعلاماتها و متى ليلة القدر 2024، بهدف تثقيف القراء وتوجيههم نحو استغلال هذه اللحظات الثمينة في الطاعات والدعاء، عسى أن يكون لنا جميعًا نصيبٌ من عظيم الأجر في هذا الشهر الفضيل.

 

متى ليلة القدر 

هل ليلة القدر ليلة 27 رمضان؟ مع اقتراب انتهاء شهر رمضان المبارك، تزداد رغبة كل مسلم في اغتنام هذه الأيام المباركة المتبقية، خاصةً ليلة القدر، فهي ليلةٌ مباركةٌ، خصها الله تعالى بفضائل عظيمة، وجعلها خيرًا من ألف شهر، ولفضلها وعظمتها أخفاها الله في العشر الأواخر من رمضان.

ليلة القدر تعني المغفرة وقبول الأعمال والعتق من النار، والعبادة فيها خيرٌ من عبادة ألف شهرٍ، وفيها تنزل الملائكة إلى الأرض يسلمون على المؤمنين الصائمين، ويستغفرون لهم.

 

فضل ليلة القدر وموعدها وعلاماتها

لفضل وعظمة ليلة القدر أخفاها الله في العشر الأواخر من رمضان؛ لِيَجِدَّ المسلم في طلبها، ويعمل من أجل الحصول على خيرها، ولذا قال الله تعالى: “وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ” [القدر: 2-3].

وليست ليلة القدر كما يتصور البعض، ولكن المقصود هو الاجتهاد في العبادة والاستزادة من عمل الخير من صلاة واستغفار وقراءة للقرآن وطلب الرحمة من الله؛ لأنه يقبل في هذه الليلة ما لا يقبله في غيرها.

 

فضل ليلة القدرِ

ورد في فضل إحياء ليلة القدر أحاديث، منها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

أما بالنسبة لدعاء ليلة القدر المأثور إذا أكرم الله المسلم بهذه الليلة، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».

السابق
تردد قناة النهار دراما الجديد على النايل سات 2024 Al Nahar Drama
التالي
نصيحة ذهبية مـن طارق ثابت قادت الترجي للتأهل الي نصف النهائى