اخبار الرياضة

الاسطورة الجديد | اخبار | سيراليون.. محمد كالون

فى بلدي فى سيراليون، هناك مجموعه إرهابية تختطف الأطفال تحولهم إلى جنود وكان والداي يخشيان ان يحدث لي ذلك أيضا، لذلك قرروا السماح لي بالمغادرة. كان الأمر صعبا، لم أرغب فى ذلك ولكن كان الشيء الافضل القيام به“.

كانت الرحلة طويلة وصعبة، فى البداية كنت وحدي ثم على طول الطريق قابلت رجالا من العديد من البلدان، من كوت ديفوار إلى السنغال إلى مالي، وحتى لو لم نتحدث نفس اللغة، فقد انشانا مجموعه”

“كانت أسوأ لحظة هي بالتأكيد الفـترة فى ليبيا، لم تكن هناك قواعد هناك وقد قابلت أطفالا يتجولون مسلحين”.

لدفع أجرة العبور عن طريق البحر، عملت من تنظيف المنازل إلى البناء، وعندما تمكنت من جمع الألف دينار الذي يحتاجون إليها، سرقوني لذلك اضطررت إلى البدء من جديد“.

“أربع ساعات من السفر محبوسين فى صندوق سيارة مع أربعة أطفال آخرين من بنغازي إلى طرابلس ولديهم القدرة على التنفس من أثناء بعض الثقوب فى هيكل السيارة. وضعت فمي عليها للتنفس. “لمدة ستة أشهر لم يتحدث مع والدته التي اعتقدت انه مات وفى هذه الاثناء اختطف شقيقه أيضا”.

وصل يحيى كالون إلى إيطاليا عن طريق قارب بعدما هرب من تلك المشاهد المروعة، بدأ مسيرته مع سافونا وثم انتقل إلى جنوى وفى أغسطس 2021 سجل أول اهدافه مع النادى امام بيروجيا فى كـأس إيطاليا وهو بعمر 20 عاما.

Yayah Kallon from Sierra Leone to Serie A - Nuoveradici.world

فى تلك المباراه ســاهم كالون رفقة جوران بانديف كبـدلاء مع بداية الشوط الثانى، سجل كالون تحت انظار المهاجـم المقدوني المخضرم الذي يمتلك أكاديمية باسمه تســاهم فى الدورى المقدوني وامتلكت لاعــبا جاروه فى يورو 2020. (للتعرف أكثر على أكاديمية بانديف من هنا)

السؤال هنا، هل يحيى كالون له أي صلة بـ محمد كالون أسطورة سيراليون والذي ارتدى قميص إنتر الإيطالي من قبل؟

الإجابة: لا، حوالى 70000 فى سيراليون لديهم لقب كالون.

سيراليون = محمد كالون

لم تعرف سيراليون التاهـل لامم افريقيا سوى مرتين، 1994 و1996 وفى كلاهما توقف مشوار المنتخـب المُلقب بـ “نجوم ليوني” عند دور المجموعـات.

محمد كالون له شقيقان، كيموكاي والذي ســاهم فى نسخة 1994 وموسى الذي جاوره فى نسخة 1996.

محمد كالون كان أصغر من مثل منتخـب بلاده عام 1995، وبعمر 16 عاما كان أصغر لاعــبي امم افريقيا فى جنوب افريقىا بنسخة 1996.

حصلت سيراليون فوزها الوحيد فى البطوله على حساب بوركينا فاسو، والذي سجل هـدف الفــوز هو محمد كالون فى الـدقيقـه 89.

أصغر لاعــب فى تاريخ الدورى المحلي بعمر 15 عاما فى موسم 1994-1995، سجل 15 هـدفا فى 24 مباراه مع فريق أولد إدوراديانز، فى العام التالي احترف فى صـفوف التضامن اللبناني ثم الدورى السويدي ومنه إلى إنتر ميلان فى 1995 الذي أخرجه فى عدة إعارات منها لوجانو السويسري ثم بولونيا وجنوى وكالياري ثم تعاقد مع ريجينيا نهائيا ومنه إلى فىتشنزا.

إنتر تعاقد معه مجددا فى 2001 ليجاور رونالدو الظاهرة وألفارو ريكوبا وكريستيان فىيري وهاكان شوكور وفى أول مواسمه استغل الإصابات وانهى العام بتسجيـل 9 اهداف كثاني هدافى النادى.

انتقل كالون بعد 3 مواسم رفقة النيراتزوري إلى موناكو وصيف دورى أبطال أوروبا بموسم 2004-05، وفى موسم 2005-06 انتقل إلى اتحاد جدة السعودى محصلا لقب دورى أبطال آسيا وهداف نسخة 2005، بل ولعب ضد النادي الاهلى فى كـأس العالم للاندية فى نفس العام.

لعب كالون لاحقا لأيك أثينا اليوناني والشباب السعودى وكالون السيراليوني وفريق صيني واعتزل فى 2010.

هو الهداف التاريـخي برصيـد 8 اهداف وثاني أكثر من خاض ماتشات بقميص المنتخـب برصيـد 40 مباراه.

كالون السيراليوني

مثلما امتلك بانديف أكاديميته الحصرية، امتلك كالون وأشقاءه فريقا حصريا بهم يُدعى أف سي كالون، انشيء فى 2002.

ويشغل موسى كالون شقيق محمد منصب المدير الرياضي فى النادى.

النادى توج بلقب الدورى فى 2006 ولقب الكـأس فى 2007، وتأهل لدورى الأبطال فى 2007 والكونفدرالية فى 2012.

وفى نسخة 2021 لن يتواجد يحيى كالون رفقة منتخـب بلاده بعدما فشل الاتحاد المحلي بإقناع رفقة تريفوه تشالبوه لاعــب تشيلسى وجوش كوروما لاعــب هيدرسفىلد وألكيس بانجورا لاعــب كامبور الهولندي.

ويتواجد لاعــب يُدعى عيسى كالون لاعــب وسط كامبور الهولندي فى تشكيلة سيراليون ليمثل منتخـب بلاده لأول مرة، إلا ان إسحاق كولكر وسايدو فوفانا سيكونا ممثلي فريق كالون فى تشكيلة المنتخـب التي تضـم 28 لاعــبا.

تشكيلة سيراليون

جون كيستر المدير الفنى لسيراليون أوضح سبب عدم انضـمام الشقيقين تريفوه وناثانيل لاعــبا تشيلسى وفولام على الترتيب رغم المســاهمة التاريـخية الاولى من 25 عاما لـ الاسطورة الجديد: “الأخوان تريفور وناثانال شالوباه كان لديهما استعداد للعب فى البطوله وتمثيل منتخـب سيراليون لكن فى النهاية أخبراني بانه ليس الوقت المناسب ويحتاجان المزيد من الوقت للحصول على دقائق لعب أكثر من انديتهم، حصرية تريفور الذي أخبرني انه أصبح أساسيا فى تشيلسى لذلك يرغب فى مواصلة اللعب مع فريقه“.

وشهدت التشكيلة تواجد المهاجـم موسى كامارا وهو غير مرتبط بناد حاليا، أومورو بانجورا أكثر من لعب ماتشات بقميص المنتخـب.

فىما تواجد نجم النادى كي كامارا المحترف فى صـفوف هيلسنكي إيفك الأيسلندي.

وجاءت التشكيلة التي ضـمت 28 لاعــبا كاملة كالتالي:

فى حراسة المرمى: محمد كامارا “إيست إيند ليونز السيراليوني”- ابراهيم سيساي “إيست إيند تايجرز السيراليوني”- إسحاق كولكر “كالون السيراليوني”

فى الدفـاع: أومورو بانجورا “نيوشاتل السويسري”- دانيل فرانسيس “برادفورد الإنجليزى”- ديفىد سيساي “بارنيت الإنجليزى”- عثمان كاكاي “كوينز بارك رينجرز”- يامي دونيا “إيست إيند ليونز السيراليوني”- كيفن ويريغ “أوريبرو السويدي”- سايدو مانساراي “بو رينجرز السيراليوني”- ستيفىن كاولكير “فناربخشه التركي”

فى الوسـط: كوامي كويي “فىكينجور ريكيافىك الأيسلندي”- رودني ستراسير “تي بي إس الفنلندي”- محمد كامارا “الكويت الكويتي”- سايدو باه كامارا “بو رينجرز السيراليوني”- جون بانكولي كامارا “كيسلا الأذربيجاني”- الحسن كوروما “لينيسي الإسبانى”- سايدو فوفانا “كالون السيراليوني”- أبو دومبويا “إيست إيند ليونز السيراليوني”- عيسى كالون –”كامبور الهولندي”- برنس باري “بو رينجرز السيراليوني”

فى الهجــوم: موسى كامارا “بلا ناد”- مصطفى بوندو “اوروس الدنماركي”- كي انسو كامارا “هيلسكني إيفك”- محمد بويا توراي “هينان سونجشات لونجمين الصيني”- أوجوستين ويليامز “لوس انجلوس جالاكسي الأمريكي”- سليمان بوربور كي كي “ويكومبي وانديريرز الإنجليزى”- الحاجي كامارا “ريندرز الدنماركي”

سيراليوني فى إنجلترا

كيستر تحدث عن تـدريــبه لمنتخـب سيراليون عبر الاسطورة الجديد قائلا: “هذا حدث كبير لنا وللاعــبين الذين يوجد منهم من لم يشاهد سيراليون تلعب من قبل فى البطوله لذلك سيكون من الرائع لهم تمثيل البلد والشعب فى كـأس امم افريقىا، نسعى لإسعاد الشعب السيراليوني وجعلهم يفتخرون بنا”.

وواصل “وُلدت فى إنجلترا وعشت حياتي كلها فى مدينة مانشستر رفقة أسرتي التي كانت من أصل سيراليوني وبالرغم من اني لعبت لفرق فى إنجلترا لكن اخترت ان ألعب وأمثل منتخـب بلادي سيراليون”.

وأكمل “رغم ان البلد كانت تعيش فترة من الحروب النادي الاهلىة وعدم الاستقرار، لكن حبي وحب عائلتي لهذه البلد كبير للغاية ودائما كنت أحلم بان أساعدها على التطور فى كرة القــدم والآن أقود تـدريــب المنتخـب فنيا فى كـأس امم افريقىا وهذا فخر كبير لي”.

وتابع “التاهـل لهذه البطوله أمر لا يصدق خصوصا انه جاء بعد قرار فىفا بإيقاف النشاط الرياضي فى سيراليون ومعاقبة اتحاد الكره هنا، وبكل هذه الظروف الداخلية لن يصدق أحد اننا بعد القرار بـ3 أعوام سنتأهل لكـأس امم افريقىا، لذلك أشكر اللاعــبين والجميع على هذا التاهـل”.

كيستر قاد المنتخـب بين 2017 و2019 وعاد مجددا فى أغسطس 2020 ليتولى قيادة منتخـب بلاده من جديد.

5 تعــادلات وانتصارين و3 هزائم كانت الحصيلة، لكنها ساهمت فى قيادته لتأهل تاريخي لمنتخـب بلاده لامم افريقىا بعد 25 عاما من الغياب.

تأهل متأخر وتعــادل ملحمي

تواجدت سيراليون فى مجموعه ضـمت نيجيريا وبنين وليسوتو.

فى أول جولتين، تعــادل منتخـب سيراليون على ميدانه بهـدف لكل فريق، وخسارة من بنين.

تولى كيستر تـدريــب المنتخـب السيراليوني وفى أول مباراه رسمية له، وبعدما كان متأخرا فى الشوط الاول برباعية دون مقابل بعد مرور 29 دقيقة، حصل عودة تاريخية وسجلوا 4 اهداف ليحصل النادى ثاني تعــادل له.

فى الإياب واصل منتخـب سيراليون المفاجأت وخطف تعــادلا سلبيا امام نيجيريا، تلاه تعــادلا آخرا ضد ليسوتو خارج القواعد.

4 نقاط لسيراليون قبل ان تواجه بنين الاسطورةة الاخيرة صاحبة الـ 7 نقاط، والفــوز فقط يساوي التاهـل.

الأزمة بدأت بوجود حالات مصابة بفـيروس كورونـا فى صـفوف بنين الذين اتهموا سيراليون بتزوير المسحات.

الاتحاد الافريقي قرر تاجيل اللقــاء من مارس 2021 إلى شهر يونيو، ليتأجل اعلن البطاقه الاخيرة للمســاهمة فى امم افريقىا لـ 3 أشهر.

فى 15 يونيو جرت المباراه فى غينيا وشهدت فوز سيراليون بهـدف دون رد سجله كي كمارا من ركـله جـزاء، قادت منتخـب بلاده لتأهل ثالث تاريخي.

هـدف هو السابع لكي كمارا مع المنتخـب ليفصله هـدف واحد فقط عن معادلة أسطورة البلاد محمد كالون.

فى امم افريقىا

فى 1994 تواجد منتخـب سيراليون مع كوت ديفوار وزامبيا فى نفس المجموعه.

وفى 1996 تواجد منتخـب سيراليون مع الجزائر وزامبيا وبوركينا فاسو.

وفى النسخـه المقبلة، لن تقع سيراليون مع زامبيا لانها لم تتأهل من الأساس، بل ستتواجد فى مجموعه حديدية رفقة الجزائر وكوت ديفوار ومعهما غينيا الإستوائية.

عيسى كالون لاعــب منتخـب سيراليون صرح من قبل لـ الاسطورة الجديد عن صعوبة المجموعه وطموحه قائلا: “مجموعتنا قوية وكل شيء وارد، سنبذل كل ما لدينا وسنكون فى قمه مستوانا للتأهل للدور الثانى. طموحنا كبير ولن نذهب هناك لمجرد التمثيل المشرف، نحن قادمون لإثبات قدراتنا وتحقيق المفاجأة“.

فىما قــال زميله كوامي كوي لـ الاسطورة الجديد أيضا: “التاهـل للدور الثانى سيكون أمرا مميزا وسنقاتل عليه رغم صعوبة المجموعه لكن كما قلت جميع مجموعـات البطوله متساوية“.

يؤمن لاعــبو سيراليون بحظوظهم فى التاهـل إلى الدور المقبل رغم صعوبة المجموعه، فهل يحصلوا ما عجز عنه الأسطورة كالون ورفاقه؟

السابق
الاسطورة الجديد | اخبار | مسحة إيجابية.. عزل أوباميانج وليمينا والمدرب المساعد فى معسكر الجابون
التالي
موعد مباراه باريس سان جيرمان ضد أولمبيك ليون والقنوات الناقله فى الدورى الفرنسي | الاخبار