اخبار الرياضة

الاسطورة الجديد | اخبار | صامويل شيكويزي .. بحث الغواصة الصفراء عن ميسي فى منجم الماس

كما هو معتاد تبرز الفئات السنية لمنتخـب نيجيريا نجوما شابة تلفت انظار كبار اندية أوروبا.

ويعد منتخـب نيجيريا تحت 17 عام والذي توج بكـأس العالم للناشئين عام 2015 أحد أبرز الأجيال التي خرجت منه لاعــبين مميزين أثناء السنـوات الماضية.

على سبيل المثال فىكتور أوسيمين لاعــب نابولي الإيطالي، كليتشي نواكالي لاعــب هويسكا الإسبانى ولاعــب أرسنال الإنجليزى سابقا، وآخيرا صامويل شيكويزي لاعــب فىاريـال الإسبانى.

صوب جنوب نيجيريا وتحديدا مدينة أومواهيا بدأت رحلة الغواصة الصفراء لاقتناء جوهرة سمراء من دايموند أكاديمي أو أكاديمية الماس أحد الأكاديميات الرائدة فى اكتشاف المواهب هناك.

تأسست دايموند أكاديمي فى عام 2012 عن طريق هون إيكوشوكو أبوجو، بهـدف أساسي هو اكتشاف المواهب والاستثمار فىها.

وكان أول الغيث اختيار شيكويزي وكليتشي نواكالي لاعــبا الأكاديمية ضـمن تشكيلة المنتخـب النيجيري المســاهم فى كـأس العالم للناشئين تحت 17 عام فى تشيلي.

وتواصل Filgoal.com مع هون إيكوشوكو رئيس دايموند أكاديمي، للحديث عن مشروعه وعن بداية شيكويزي.

وقــال إيكوشوكو لـالاسطورة الجديد: “كانت لدي فكرة منذ وقت طويل لإنشاء أكاديمية هـدفها اكتشاف المواهب فى نيجيريا وتحصل ذلك فى عام 2012، شيكويزي كان ضـمن أوائل الفرق التي تكونت فى الأكاديمية”.

وواصل “بعد نجاحه فى الاختبارات منذ أول يـوم له وهو يبهرني، يستطيع مراوغة أي لاعــب امامه وتسجيـل الاهداف، سرعان ما انضـم لمنتخـب الناشئين وهو فى عمر الـ14 عاما حتى وصل له اللعب فى كـأس العالم 2015 ولم يكن وحيدا كان معه كليتشي نواكالي هو الآخر”.

وأكمل “صامويل شخص مهذب ومتواضع للغاية، هادئ خارج ارضية الستاد، تحب ان تراه وهو يلعــب كرة القــدم لانك ستشعر بمتعة كبيرة”.

شبيه ميسي وفرصة اللعب لأرسنال

منتخـب نيجيريا والذي كان يقوده فنيا نجم فريق الزمالك السابق إيمانويل أمونيكي نجح فى العودة من تشيلي بلقب كـأس العالم للناشئين، فى بطوله شهدت تألق شيكويزي وفىكتور أوسيمين وكليتشي نواكالي إذ ساهم الثلاثي بتسجيـل 16 هـدفا أثناء البطوله.

بـ3 اهداف ومثلهم فى صناعة الاهداف، لفت صامويل شيكويزي انظار العديد من المتابعين للبطوله، لتتلقى أكاديمة الماس العديد من الطلبات لخضوع اللاعــب لفترات معايشة فى أوروبا وأخرى عروض رسمية.

وتواصل الاسطورة الجديد مع إيمانويل أمونيكي المدير الفنى السابق لمنتخـب نيجيريا للناشئين للحديث عن رأيه الفنى فى صامويل شيكويزي حيث قــال: “صامويل لاعــب موهوب ولاعــب جيد للغاية حصريةً فى المرواغات، سيكون أحد افضل لاعــبي افريقىا مستقبلا انا سعيد بتـدريــبه، لديه قدم يسرى ممتعة، حين تعاقد معه فىاريـال سألوني فى إسبانىا عنه قلت لهم ان فىاريـال تعاقد مع ميسي افريقىا”.

فىما تحدث إيكوشوكو عن العروض التي تلقاها صامويل أثناء تلك الفـترة لـالاسطورة الجديد “بعد كـأس العالم مباشرة أبدى أرسنال الإنجليزى اهتمامه بالاتفاق مع الثنائي شيكويزي وكليتشي وجاء كشاف للفريق لرؤيتهما فى الأكاديمية أكثر من مرة، حتى تقدم النادى بطلب رسمي للتعاقد معهما، عرض أرسنال لضـم الثنائي لم يكن مقنعا بالنسبة لنا، بعد ما حدث اتفاق على كل شيء حدث اختلاف فى بعض بنود العقد وخلاف مادي فتراجع أرسنال عن ضـم صامويل وتعاقد مع كليتشي فقط”.

حسب الصحف الإنجليزىة كانت قيمة صفقة انضـمام كليتشي نواكالي لأرسنال مقابل مليوني جنيه إسترليني.

منظار الغواصة الصفراء يخطف صامويل

فى صيف 2017 اعلن فريق فىاريـال الإسبانى تعاقده مع شيكويزي قادما من دايموند أكاديمي، مقابل 500 ألف يورو، بعدما نجح النادى الإسبانى فى الفــوز بخدمات اللاعــب بعد صراع كبير مع أكثر من ناد أوروبي آخر.

وحكي رئيس دايموند أكاديمي لـالاسطورة الجديد تفاصيل انضـمام اللاعــب لفىاريـال الإسبانى قائلا: “كانت لدينا الكثير من العروض لضـم صامويل حصريةً بعد فشل انتقــاله لأرسنال ، كان هناك عرضا من بورتو البرتغالي وليل الفرنسي وايضا أكثر من ناد فى بلجيكا، تركنا حرية الاختيار لصامويل وهو اختار بنفسه اللعب لفىاريـال، لقد تحدث مسئولو النادى أكثر من مرة مع اللاعــب وعن مستقبله لذلك اقتنع اللاعــب ووافق على الانضـمام لهم”.

واضاف “لم يكن صامويل وكليتشي فقط هما الذين احترفا فى أوروبا من الأكاديمية لكن هناك الكثير من اللاعــبين، لقد احترف من هنا ما يزيد عن 20 لاعــبا ومازال لدينا كثير من المواهب تنتظر فرصة الاحتراف الخارجي”.

الاستدعاء الاول للنسور الخضراء

بعد انضـمامه لفىاريـال الإسبانى، حصل شيكويزي على استدعائه الاول لمنتخـب نيجيريا تحت قيادة المدير الفنى السابق للمنتخـب جيرنوت روهر، وسرعان ما حجز مقعده الاساسي فى تشكيل منتخـب بلاده، وافتتح سجله التهديفى الدولى فى كـأس امم افريقىا 2019 بالقاهره فى مباراه نيجيريا وجنوب افريقىا بالدور ربع النهائي والتي انتهت بفوز نيجيريا بهـدفىن لهـدف.

وتواصل Filgoal.com مع نبيل الطرابلسي المدرب المساعد السابق فى جهاز جيرنوت روهر فى تـدريــب منتخـب نيجيريا للحديث حول صامويل تشوكويزي.

وقــال نبيل: “صامويل من افضل اللاعــبين فى المراوغات، انا أحب تسميته بميسي افريقىا وهو البطولة الذي يحبه، هو من افضل لاعــبي القارة بعد صلاح وساديو ماني واللاعــبين الكبار، لقد تعرض لاصابة أثناء العام الحالي مع فىاريـال أبعدته طويلا عن فريقه لكنه عاد من جديد وسيعود افضل فى الفـترة المقبلة”.

السابق
الاسطورة الجديد | اخبار | الجزائر تهزم غانا بثلاثية وديا استعدادا لامم افريقىا
التالي
معلــق مباراه الهلال والفىصلي اليـوم فى كـأس السوبر السعودى والقنوات الناقله | الكره العربية