اخبار الرياضة

الاسطورة الجديد | اخبار | زامبو انجويسا .. الأسد الجديد وحامل الشعلة

فى العاصمة الكاميرونية ياوندي وتحديدا فى مركز مبانكومو الرياضي، جلس وكيل اللاعــبين الكاميروني ماكسيم نانا ومعه كبار كشافى الانديه فى الكاميرون لمتابعة النسخـه الاولى من مـسابقـه المواهب الثمانية عام 2013.

مـسابقـه المواهب الثمانية ينظمها ماكسيم نانا بنفسه، وهى مـسابقـه تقام بين أبرز المواهب فى الكاميرون لإختيار افضل لاعــب ليتم تسويقه بعد ذلك لأحد الانديه الكبيرة.

من بين الثماني لاعــبين الذين تأهلوا للتصفىات النهائيـه كان اندريه زامبو انجويسا، لاعــب وسط نابولي الإيطالي والمعار من فولام الإنجليزى يخطف انظار الحضور، انجويسا كان بعمر السابعه عشر ولم يكن فى هذا السن قد حصل على فرصة الإنضـمام للعب لناد احترافى فى الكاميرون لكنه كان ضـمن أكاديمية ماكسيم نانا لتعليم كرة القــدم منذ ان كان 14 عاما.

القطن الكاميروني يخطف الأسد الجديد

كان الآن جبريل كبير كشافى فريق القطن الكاميروني أحد الذين حصلوا على دعوة ماكسيم نانا لحضور المسابقه للبحث عن موهبة جديدة يستثمر فىها النادى مستقبلا، من ضـمن الثمانية لاعــبين الذين قدموا كل مهاراتهم الكروية لم يعجب الآن جبريل سوى باندريه زامبو انجويسا، ليتحدث مع ماكسيم نانا ويطلب منه الاتفاق مع “الأسد الجديد للكاميرون”، هكذا وصف جبريل زامبيو انجويسا بعد نهاية المسابقه.

وتواصل الاسطورة الجديد مع الآن جبريل ليحكي قصة اكتشافه لاندريه زامبو انجويسا ليقول: “انبهرت عندما رأيته لأول مرة، ماكسيم نانا دائما ما يأتي لنا بلاعــبين مميزين هو ليس مجرد وكيل لاعــبين لكن لديه نظرة رائعة فى اختيار المواهب، اعجبت سريعا بقدرات زامبو انجويسا فى التعامل معه الكره وقوته البدنية، فى ذلك الوقت كان لدينا أزمة فى نقص لاعــبي الوسـط فى فريق القطن، بعد نهاية المسابقه اتصلت برئيس النادى وقلت له وجدت الأسد الجديد لخط الوسـط.

وأكمل جبريل :” الرئيس وافق على الفور لانه كان يثق فى أراء كشافى النادى، فى نفس اليـوم اتصلت بماكسيم نانا واخبرته بنية النادى الاتفاق مع انجويسا، وبالفعل كل شئ تم، منذ أول يـوم له فى النادى. كنت أعامله مثل إبني، كان أصغر لاعــب فى النادى الاول وان تلعب للفريق الاول لفريق القطن فى هذا السن ليس أمر سهلا وهذا ما جعله يكتسب الكثير من الخبرات بالاحتكاك مع من أكبر منه سنا وأكثر خبرة”.

بكاء حامل الشعلة ووعد

أثناء موسمه الاول ضـمن صـفوف القطن الكاميروني نجح زامبو انجويسا فى خطف انظار المتابعين ونجح فى حجز مقعد أساسي فى تشكيل النادى، وأصبح النجم الاول لجماهير النادى.

يضيف جبريل :”الجماهير أعجبت به سريعا، كان مثل الوحش فى وسط ارضية الستاد كان قويا وسريعا ويدافع بشكل ممتاز، لدرجة ان الجماهير وصفته بحامل الشعلة وهى إشارة للشعلة فى شعار النادى، نجح زامبو فى الإنضـمام لمنتخـب الشباب وبدأ ماكسيم نانا فى تسويقه أوروبيا، وجاء بعض الكشافىن من أوروبا وتلقى عرضا من مارسيليا حيث أعجب جان دوراند كشاف النادى الفرنسي بقدراته، لكن رئيس النادى رفض انتقــاله بسـبـب الضعف المادي، حينها بكى زامبو انجويسا وقدمت له وعد بانني سأتدخل لإقناع رئيس النادى بتركه يرحل عندما يأتي له عرضا جديدا”.

فرصة الاحتراف وإصرار دوراند

فى صيف 2014 نجح ريمس الفرنسي فى الحصول على خدمات زامبو انجويسا من القطن الكاميروني.

فى العام الاول لزامبو انجويسا لم يقنع مسئولو النادى الفرنسي بأداءه وكانت لديهم رغبة فى بيعه فى صدمة غير متوقعة للاعــب الذي يقضي موسمه الاول فى أوروبا.

وتوجه الاسطورة الجديد لماكسيم نانا وكيل اللاعــب للحديث عن فترته فى ريمس :” انجويسا كان يقدم أداءا جيدا ولا أعلم لماذا لم يقتنعوا به، اللجنة الفنىة للفريق أقرت بجودته العالية لكن الادارة لم تسمع لها، أعتقد ان هناك سببا آخر لذلك فالجميع كان معجبا بأداءه وتلقينا عروضا من اندية أخرى منذ أول مســاهماته مع ريمس، لكن يبدو ان هذا القرار كان فى مصلحته لان بعد نهاية العام على الفور اتصل بي جان دوراند من مرسيليا يخبرني بانه مازال يريد زامبو فى فريقه”.

وأكمل ماكسيم “جان كان معجبا به منذ فترته فى القطن لكن لم يستطيع إتمام الاتفاق معه بسب رفض رئيس فريق القطن، وبالفعل تقدم مارسيليا بعرض لفريق ريمس وتمت الموافقة عليه”.

إيمان جان دوراند بقدرات زامبو انجويسا كان واضحا حيث انتظر الفرصة حتى تأتي لضـمه لمارسيليا.

حيث اضاف ماكسيم فى حديثه “انجويسا اثناء فترة لعبه فى ريمس كان يقول لي إن جان دوراند يأتي لمشاهدته فى ارضية الستاد، كان هذا أمر مذهل حصريةً وانه يقطع مسافة تزيد عن 800 كيلو متر لمشاهدته وهو ما يؤكد على اقتناعه الشديد بقدراته”.

فى مارسيليا لعب زامبو انجويسا موسمين لفت أثناءهما انظار فولام الإنجليزى الذي تعاقد معه مقابل 24 مليون يورو وقصى موسما مميزا مع فىاريـال معارا، قبل ان يعود لفولام ويســاهم مع النادى فى الدورى الإنجليزى أثناء موسم 2020-2021 ومن ثم خرج مرة أخرى للإعارة لنابولي الإيطالي بعد هبوط فولام للدرجة الثانىة.

وتعقد آمال كبيرة على زامبو انجويسا فى قيادة منتخـب الكاميرون أثناء كـأس امم افريقىا فى قيادة المنتخـب للتتويج بالالقاب القاري.

السابق
البنك النادي الاهلى: كـأس الرابطه فرصة جيدة للفرق.. ونتمنى التواجد فى المربع الذهبي
التالي
مران النادي الاهلى | تـدريــبـات كرة طائرة.. وتقسيمة استعدادًا لـ الجونة فى كـأس الرابطه