اخبار الرياضة

الاسطورة الجديد | اخبار | نجم إثيوبيا لـ الاسطورة: فترتي فى مصر كانت سعيدة وأزمة السد لم تؤثر على علاقتي باللاعــبين

يحمل جاتوش بانوم لاعــب سانت جورج ومنتخـب إثيوبيا، ذكريات سعيدة من فترة لعبه فى الدورى المصرى بصفوف الجونة وحرس الحدود.

لاعــب الوسـط يستعد للمســاهمة مع منتخـب بلاده فى امم افريقيا 2021 على أرض الكاميرون التي تنطلق يـوم 9 يناير المقبل.

ويتواجد بانوم فى التشكيلة النهائيـه التي اعلنها المدرب ووبيتو أباتي، والتي تضـم أيضًا صديقه شيملس بيكلي المحترف فى الجونة حاليًا.

وصرّح بانوم لـ الاسطورة الجديد: “غبنا عن امم افريقيا 31 عامًا ثم ســاهمنا فى نسخة 2013. والآن نعود للمســاهمة بعد 8 سنـوات وهذا تقدُم بالطبع”.

وتابع: “أتمنى ان نواصل التحسُن وتصبح مســاهمتنا دورىة فى البطوله كل عامين”.

وتعد إثيوبيا أحد الدول المؤسسة للاتحاد الافريقية، وحلت وصيفة فى أول نسخة عام 1957، ثم احتلت المـركـز الثالث فى ثاني نسخة عام 1959، وحصد لقب النسخـه الثالثة على أرضها عام 1962، بالإضافـة إلى التواجد فى المربع الذهبي بنسختي 1963 و1968، قبل ان تنهار قواها الكروية فى العقود التالية.

وواصل بانوم حديثه: “لن نذهب إلى الكاميرون من أجل السياحة ولمجرد المســاهمة، نتواجد فى مجموعه صعبة تضـم صاحب الأرض، لكن إثيوبيا تستطيع الفــوز على أي فريق وتخطي دور المجموعـات”.

وتعاني إثيوبيا من أزمة سياسية مستمرة منذ أشهر بسـبـب النزاع المسلح بين الحكومة وإقليم تيجراي الشمالي والذي تسبب فى تهجير مليوني مواطن بالإضافـة إلى مقتل الآلاف والتسبب فى أزمة غذائية طاحنة فى العديد من المناطق.

ويعتقد بانوم ان منتخـب بلاده فى معزل عن كل هذا التوتر: “الرياضة بعيدة عن السياسة، تركيزنا منصب فقط على البطوله، وربما لو قدّمنا أداءً جيدًا فإن ذلك قد ينعكس بشكل إيجابي على البلاد”.

وعند سؤاله عما إذا كانت إقامته فى مصر قد شهدت توترات بسـبـب أزمة سد النهضة، أجاب بانوم بشكل قاطع: “لا، لا”.

واضاف: “حظيت بالعديد من الأصدقاء بين اللاعــبين المصرىين، كنا نتحدث ونمزح كثيرًا. قضيت وقتًا مميزًا فى مصر وأتمنى العودة للعب هناك، تعجبني مصر”.

وتابع: “سنحت لي فرصة الانضـمام إلى أحد الانديه المصرىة مطلع هذا العام، لكني فضّلت الانتظار حتى خوض مسابقات امم افريقيا، وربما أعود العام المقبل”.

وأشار: “أتحدث مع شيمليس بيكلي يـوميًا، نحن صديقان مقربان”.

وأوضح: “افضل لاعــب زاملته فى الجونة كان احمد حمدي، وفى حرس الحدود كان عمرو الحلوني الذي كان مميزًا للغاية فى تنفىذ الركلات الحرة”.

وأتم: “كرة القــدم فى مصر تتميز بالاحترافىة على كل الأصعدة، هو دورى مميز”.

بانوم (27 عامًا) لاعــب وسط بدأ مسيرته فى البُن الإثيوبي، ثم خاض تجربة سريعة فى آنجي ماخاتشاكالا الروسي، قبل ان يعود إلى إثيوبيا من بوابة ماكيلي سيتي.

وفى 2018 بدأ بانوم مغامرته فى الدورى المصرى بصفوف الجونة، ثم انتقل فى العام التالي إلى حرس الحدود، قبل ان يلعــب لـ الانوار فى دورى الدرجة الثانىة السعودى، ومنه إلى ولايتا ديتشا الإثيوبي، قبل ان يستقر به الحال فى سانت جورج مطلع العام الجاري.

ويعد بانوم أحد انجح اللاعــببين الدولىين فى إثيوبيا بالعقد الأخير، إذ خاض أكثر من 40 مباراه وسجل 7 اهداف.

وتقع إثيوبيا فى المجموعه الأولى رفقة الكاميرون، وبوركينا فاسو، وكاب فىردي.

وكان منتخـب إثيوبيا أول الواصلين إلى أرض الكاميرون لخوض مسابقات البطوله استعدادًا لإقامة معسكره الإعدادي هناك.

السابق
المقاولون العرب يشكر عماد النحاس ويكرمه قبل الرحيل
التالي
وسط ترقب برشلونه وكبار أوروبا.. مونشنجلادباخ يعلن رحيل دينيس زكريا