اخبار الرياضة

الاسطورة الجديد | اخبار | محاولة غاندي للقضاء على التمييز العنصري فى جنوب افريقىا بكرة القــدم

فى عام 1883 وصل المحامي الهندي المهاتما غاندي إلى جنوب افريقىا للعمل فى إحدى القضايا الحصرية بشركة هندية فى جنوب افريقىا بعد ان أكمل دراسته فى بريطانيا.

وصول غاندي إلى جنوب افريقىا كان بداية لوضع أسس الحرية والحرب ضد التمييز العنصري فى البلاد.

أعُجب غاندي بالحياة فى جنوب افريقىا واتخذ الرياضة كوسيلة فى محاولاته للقضاء على التمييز العنصري بين اصحاب البشرة البيضاء والسمراء فى جنوب افريقىا فكانت محاولات غاندي هى بداية الطريق الذي سلكه بعد ذلك الزعيم نيلسون مانديلا فى صراعه للقضاء على الفصل العنصري. (طالع التفاصيل)

كانت رياضة الكريكت وركوب الدرجات هى الأكثر انتشارا فى جنوب افريقىا أثناء تلك الفـترة لكن كانت مقتصرة على الطبقة الغنية فى الشعب ولم تكن كرة القــدم واسعة الانتشار فى البلاد.

حاول غاندي استخدام كرة القــدم للتقريب بين الفئات المختلفة فى الشعب الجنوب افريقى بعد ان لاحظ قدرة كرة القــدم على التقارب بين الجميع أثناء متابعته لنهائي كـأس الاتحاد الإنجليزى حين كان يدرس المحاماة فى بريطانيا.

” كان لغاندي هـدف نبيل من كرة القــدم حيث كان يرى ان العمل الجماعي أقوى من العمل الفردي وهذا ما لفت نظره فى كرة القــدم، لقد وضع أسس استخدام الرياضة فى حرية الشعوب ومهد لإنشاء اتحادات كرة قدم وطنية فى افريقىا بعد ذلك كانت فكرة كرة القــدم عند غاندي وسيلة لإيجاد السلام النفسي والتقارب بين الشعوب “.

هكذا تحدث بوبلان جوفىنداسامي رئيس الاتحاد الجنوب افريقى السابق لموقع فىفا.

تأسيس ثلاثة اندية كرة قدم فى جنوب افريقىا

أسس غاندي منظمة حقوقية فى جنوب افريقىا مع رفقاء له تحمل اسم Passive Resisters والتي تعني ” المقاومة السلبىة ” أي الخالية من أعمال العنف وكان الهـدف منها هو مواجهه التمييز العنصري ومواجهه جميع أشكال العنصرية دون اللجوء لأعمال تخريبة فى جنوب افريقىا.

لذلك شرعت المنظمة فى تأسيس ثلاثة اندية كرة قدم فى بريتوريا وجوهانسبرج ودربان وجميعهم تحت مسمى واحد ” Passive Resisters Soccer Club ” من أجل التقارب بين الفئات المختلفة فى الشعب الجنوب افريقى.

صورة لإحدى الفرق مع أعضاء المنظمة

رييكا نايدو مؤرخه جنوب افريقىة وابنه جي أر نايدو أحد رفاق غاندي ذكرت فى كتابها عن تأسيس المهاتما غاندي لاندية كرة القــدم فى جنوب افريقىا :

“لم تكن كرة القــدم فى ذلك الفـترة واسعة الانتشار لذلك بدأ مهاتما غاندي فى الاستفادة من كرة القــدم فى نشر أفكاره قام بتأسيس الانديه الثلاثة ولم يكن هناك أثناء تلك الفـترة الاسطورة الجديد أو مسـابقـات كانوا يلعــبون ماتشات ودية فقط، لم يكن غاندي لاعــبا أو مدير فنيا فى تلك الانديه فقط كان يستخدمها فى نشر أفكاره عن طريق الخطابات التي كان يقوم بإلقاءها على الجماهير لبث الحماس داخلهم ضد التمييز العنصري”.

بدأ المهاتما غاندي فى مساعدة الانديه فى بناء مقرات وملاعــب حصرية بهم عن طريق الاستفادة من رجال الأعمال المناصرين لأفكاره كذلك ساهم فى زيادة شعبية لعبة الكريكت بين عامة الشعب بعد ان كانت مقتصرة على الأغنياء فـساهم فى بناء ملاعــب للعبة الكريكيت فى بعض المدن فى جنوب افريقىا.

استخدام غاندي لكرة القــدم فى جنوب افريقىا كوسيلة للقضاء على العنصرية ظهر بشكل قوي فى حادثة إلقاء القبض على 100 مقاوم من أعضاء المنظمة فى عام 1899 أثناء مظاهرة شعبية ضد التمييز العنصري حينها قامت منظمة Passive Resisters بتنظيم عدة ماتشات بهـدف التنديد ضد القبض على بعض من رفقائهم كذلك لجمع الأموال مقابل خروجهم من السجون.

استمر غاندي فى استخدامه لكرة القــدم حتى عام 1903 عندما قرر تأسيس أول اتحاد لعبة لكرة القــدم فى جنوب افريقىا والتحول من لعب ماتشات ودية للعب ماتشات رسمية فى الاسطورة الجديد.

تأسيس الاتحاد الجنوب الافريقي الهندوسي لكرة القــدم

هو أول منظمة رياضية فى جنوب افريقىا تكون تحت اداره اصحاب البشرة السمراء وتأسس عام 1903.

حمل الإتحاد الجنوب الافريقي الهندوسي هذا الاسم لان فكرته مستحواه من الاتحاد الهندي لكرة القــدم الذي تم تأسيسه عام 1896 من أثناء بعض أصدقاء غاندي الذين نقلوا له فكرة ان يكون هناك اتحاد ينظم لعبة كرة القــدم فى البلاد وكان مقره مقاطعة فىنيكس التي اتخذها غاندي مقرا لاجتماعاته مع افراد المقاومة ومكان لإلقاء خطاباته.

صورة لغاندي مع اعضاء الاتحاد

تنظيم أول بطوله مجمعة

فى عام 1910 تم إلقاء القبض على بعض أفراد المنظمات الحقوقية فى جنوب افريقىا فى مظاهرة ضد الاحتلال البريطاني ليكرر غاندي ما فعله عام 1899 وقام بأول بطوله مجمعة لكرة القــدم فى جنوب افريقىا من أجل الاستفادة من العوائد المادية من الماتشات للمساهمة فى دفع الأموال مقابل خروج من تم القبض عليه من السجن لتنجح المهمة ويتم الإفراج عن الجميع ثم بعد ذلك نجحت المظاهرات فى خروج الاستعمار البريطاني من جنوب افريقىا مع نهاية عام 1910.

رحيل غاندي واختفاء اندية وظهور أخرى

مع رحيل غاندي من جنوب افريقىا عام 1914 عائدا إلى بلاده الهند، بدأت الانديه الثلاثة التي أسسها فى المعاناة من أزمات الديون والضرائب التي بدأت تفرضها الحكومة فى جنوب افريقىا فى محاولة لإخماد المطالب ضد التمييز العنصري ليتم إغلاق تلك الانديه وتحول مقر اتحاد الكره الجنوب افريقى الهندوسي فى مقاطعة فىنيكس إلى متحف يحتوي بدايات كرة القــدم فى جنوب افريقىا والصراع ضد التمييز العنصري.

لكن لم تكن تلك النهاية حيث فى عام 1928 تم تأسيس فريق Moonlighters عن طريق ثلاثة عمال هنود كانوا أعضاء فى منظمة غاندي الحقوقية كذلك تم تأسيس فريق مانينج رينجرز عن طريق أحد أعضاء المنظمة فى مدينة دربان واستمر فريق مانينج رينجزر وكان أول ناد جنوب افريقى يحصل على رخصة النادى الاحترافى فى فترة الستينيات كذلك توج بأول دورى لحترافى فى جنوب افريقىا عام 1996 لكن فى عام 2006 اعلن النادى إفلاسه بسـبـب تراكم الديون وهبط للدرجة الرابعة وقامت مجموعه فىدينتا بشرائه وتم تغيير اسم النادى لـ فىدينتا رينجرز كذلك قامت الشركة بنقل مقر النادى إلى مدينة كيب تاون.

السابق
الاسطورة الجديد | اخبار | كواليس اختيارات كيروش
التالي
مواعيد ماتشات مصر فى امم افريقيا