الدوري الانجليزي

حارس ليفربول التاريخي في حوار لـ”بطولات”: فرص محمد صلاح أقوى من رونالدو في الحذاء الذهبي.. الشناوي “رائع” ونشكر الأهلي بسبب موسيماني!

بروس جروبيلار، أسطورة وحارس مرمى سابق لنادي ليفربول ومنتخب زيمبابوي، لعب في الريدز لمدة 13 عامًا في الفترة من 1981 و1994، كان حارسًا واثقًا من إمكانياته الفنية وساعد الفريق الإنجليزي للفوز بالعديد من الألقاب سواء المحلية أو القارية.

كان يشتهر جروبيلار بحركاته الجسدية التي كان يحاول بها تشتيت انتباه اللاعبين المنافسين ولكن أيضًا كان لديه مرونة بدنية شديدة تساعده في التصدي للعديد من الفرص الخطيرة على مرمى ليفربول.

اقرأ أيضًا.. سكاي سبورتس: محمد صلاح يتصدر قائمة الأفضل في الدوري الإنجليزي بعد 5 جولات

وأطلق البعض عليه لقب “الحارس الإسباجيتي” بعد فوز ليفربول ببطولة دوري أبطال أوروبا عام 1984 حيث كان يلجأ إلى طريقة ليشتت بها انتباه المنافسين من خلال أن يتمايل ويتراقص بقدميه حتى يبعد التركيز عن لاعبي روما المنافس في المباراة النهائية.

واشتهر جروبيلار بحركات الرقص والمزاح مع جماهير المنافسين، وكانت له واقعة مع جماهير مانشستر يونايتد في إحدى المباريات، الذين ألقوا عليه بعض العملات المعدنية وبدلًا من أن يبعدها التقط عملتين ووضعهما فوق عينيه وهو ما أضحك جماهير ليفربول.

واعترف حارس مرمى ليفربول الفائز ببطولة دوري أبطال أوروبا عام 2005 أنه استعان بحركات جروبيلار من أجل تشتيت ذهن لاعبي ميلان في ركلات الجزاء، وقال: “تكتيكات جروبيلار ساعدت ليفربول في الفوز بالبطولة، لقد قلدت بعض حركاته الشهيرة للتصدي لبعض الركلات”.

لعب الزيمبابوي الدولي مع ليفربول في 628 مباراة في 13 عامًا بعد انتقاله إلى الفريق الإنجليزي قادمًا من صفوف فانكوفر وايتكابس من الدوري الأمريكي في عام 1981.

نجح في الفوز ببطولة الدوري الإنجليزي في نسخته القديمة 6 مرات، كأس الاتحاد الإنجليزي 3 مرات، دوري أبطال أوروبا مرة، كأس الدوري الإنجليزي 3 مرات، كأس الدرع الخيرية 4 مرات.

كان جروبيلار مشاركًا مع منتخب زيمبابوي أمام مصر في مباراة “الطوبة الشهيرة” في تصفيات كأس العالم 1994 والتي أقيمت في القاهرة وانتهت بنتيجة 2-1، سجل أشرف قاسم وحسام حسن أهداف الفراعنة، قبل إعادة اللقاء في “ليون” بعد الشكوى التي تقدم بها اتحاد الكرة في زيمبابوي ضد مصر بسبب أن أحد المشجعين في المدرجات قد قذف بطوبة أصاب بها أحد لاعبي فريق المنتخب الإفريقي.

فوز مصر كان يؤهلها لمواجهة الكاميرون في المرحلة النهائية للتصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم والذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، ولكن حكم الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بإعادتها في ملعب محايد في فرنسا بمدينة “ليون” وانتهت بالتعادل السلبي ليفشل الفراعنة في التأهل للمرحلة الفاصلة.

تواصلنا مع جروبيلار أسطورة حراسة المرمى في ليفربول وأجرى حوارًا خاصًا مع “btolat.com” للحديث عن ليفربول ومحمد صلاح ومنتخب مصر والعديد من الموضوعات الراهنة في كرة القدم العالمية.

أهلا بك بروس معنا في موقع بطولات المصري، كيف حالك وأين أنت الآن من كرة القدم خاصة وأنك اتجهت لمجال التدريب بعد الاعتزال؟

“أهلا بكم وبكل أهل مصر، بعد الاعتزال اتجهت للتدريب في جنوب إفريقيا ودربت أكثر من فريق من بينهم سوبر سبورت، والآن أعيش في ليفربول، وأعمل كمستشار فني لنادي أويجاردن في النرويج”.

دعنا ننتقل مباشرة إلى الموسم الحالي في الدوري الإنجليزي الممتاز وكيف ترى ليفربول خاصة مع عودة الجماهير والمصابين على رأسهم فان دايك، وهل الفريق مرشح بقوة لحصد اللقب؟

“بداية الفريق رائع للغاية في الدوري الإنجليزي، خاصة بعد عودة المصابين وعلى رأسهم فان دايك فهو لاعب رائع للغاية وافتقدناه كثيرًا في الموسم الماضي، لكن لا أحد يضمن أي شيء قد يحدث في نهاية الموسم في المنافسة على اللقب”.

من أيضًا ترشح للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز مع ليفربول؟

“كما قلت المنافسة صعبة للغاية هذا الموسم بين الأندية على الدوري الإنجليزي الممتاز، هناك تشيلسي ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد ولا تستبعد حدوث أي مفاجأة من الفرق الأخرى مثل توتنهام وليستر سيتي ووست هام الذين قد يحدثون الفارق خلال مباريات الموسم الحالي”.

هل عودة كريستيانو رونالدو تزيد من فرص مانشستر يونايتد للمنافسة على اللقب؟

“عودة رونالدو ميزة لنادي مثل مانشستر يونايتد، كريستيانو يمتلك عقلية الفائز دائمًا وفاز بجميع البطولات في البلدان التي لعب فيها وكذلك فاز بأكثر من لقب في دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد ولم يحظ به فقط مع يوفنتوس، وبالتالي، سيساعد مانشستر يونايتد في المنافسة على الألقاب هذا الموسم”.

محمد صلاح ورونالدو

لنتحدث عن محمد صلاح هداف ليفربول في آخر 4 سنوات وهو أحد متصدري جدول ترتيب الهدافين في الدوري الإنجليزي هذا الموسم؟ ما رأيك في كل ما قدمه اللاعب مع الفريق حتى الآن؟

“واحد من أفضل اللاعبين الذين انتقلوا من إفريقيا إلى أوروبا على مر التاريخ، قدم أداءً رائعًا مع روما بعد فترته مع تشيلسي وعاد إلى الدوري الإنجليزي من خلال ليفربول ويتألق منذ ذلك الحين ولديه تأثير إيجابي كبير أيضًا مع منتخب مصر”.

بماذا تنصح ليفربول بشأن تجديد عقد محمد صلاح وهل تعتقد أن هناك أزمة كما تتحدث الصحافة الإنجليزية؟

“على إدارة ليفربول أن تقدر ما يقدمه لاعب بحجم محمد صلاح، للفريق فهو يقود ليفربول إلى الفوز بالمباريات ويتفاهم جيدًا مع زملائه خاصة في الخط الهجومي مثل دييجو جوتا وساديو ماني وروبرتو فيرمينو ولكن أرقامه تتحدث عنه في السنوات الأخيرة”.

هل يستحق محمد صلاح الراتب الذي طلبه من ليفربول كما تزعم صحيفة “ميرور” وهو 500 ألف جنيه إسترليني في الأسبوع؟

“لا أعرف بالطبع، هل هذا الرقم صحيح أم لا ولكن بالتأكيد هناك مفاوضات وعرض وطلب بين النادي واللاعب وأتمنى أن يتوصلا إلى اتفاق في النهاية ويستمر في ليفربول”.

محمد صلاح ينافس كل عام على لقب الهداف، هل تتوقع فوزه الموسم الحالي بعد غيابه في آخر موسمين؟ أم أن وجود لاعبين مثل رونالدو وكين لهما رأي آخر؟

“أرشح محمد صلاح وساديو ماني وهاري كين وربما أيضًا رونالدو للمنافسة على لقب الهداف حتى نهاية الموسم، لكن أعتقد أن فرصة محمد صلاح أقوى في حصد الحذاء الذهبي الإنجليزي”.

كنت ضمن جيل ذهبي حصد الكثير من الألقاب مع ليفربول، بمن تقارن محمد صلاح منهم وهل يمكن أن نقول إنه أحد أفضل 10 لاعبين في تاريخ النادي بعد كل الأرقام التي يحطمها مع الفريق؟

“لا يمكن أن أنكر ما يقدمه محمد صلاح مع ليفربول، وبالطبع، يمكننا وضعه ضمن أفضل 10 لاعبين في تاريخ ليفربول ومصر بعد كل ما حققه مؤخرًا”.

جروبيلار

وماذا عن دوري أبطال أوروبا، هل نتوقع شيئا من ليفربول ومن ترشح للقب هذا الموسم؟

“بطولة قوية للغاية، لكن ليفربول قادر على المنافسة حتى النهاية خاصة وأن الفريق يمتلك لاعبين رائعين، على رأسهم محمد صلاح، ولكن دعنا لا ننسى أن هناك أندية صعبة أخرى مثل تشيلسي، ريال مدريد، مانشستر سيتي وربما نرى تحسنا في أداء برشلونة وبالطبع ميلان”.

من يفوز بالبالون دور وجائزة الأفضل هذا العام، ميسي أم جورجينيو أم لاعب آخر؟

“ميسي ورونالدو ومحمد صلاح قدموا كثيرًا هذا العالم مع فرقهم، ولكن في رأيي ميسي هو الأوفر حظًا في الوقت الحالي”.

من هو أفضل حارس في العالم الآن؟

“يعجبني جيانلويجي دوناروما، أليسون، مانويل نوير، يان أوبلاك ولكن أليسون هو المفضل لدي بالطبع لأنه يلعب مع ليفربول”.

لنتحدث عن القارة السمراء، خاصة وأنك أسطورة في حراسة المرمى مع زيمبابوي والعالم من ترشح من المنتخبات للصعود إلى كأس العالم 2022 في قطر؟

“أعلم أن مصر في المركز الثاني في مجموعتها الحالية، لكن أمامها مباراتين ضد ليبيا ستكونان صعبتين ولكن واثق في تأهل الفراعنة إلى المرحلة النهائية من خلال الفوز على ليبيا في المباراتين وتصدر المجموعة، كذلك أرى جنوب إفريقيا قادرة على التأهل، نيجيريا، السنغال، تونس ولكن من الصعب توقع من سيتأهل من مجموعة كوت ديفوار والكاميرون ولا ننسى الجزائر بالتأكيد ستتأهل”.

لقد رشحك الكاف من قبل ضمن 4 حراس على لقب حارس القرن العشرين، إذا كنت تتابع الكرة الإفريقية حاليًا من تراه حارسًا مميزًا في المنتخبات؟ وهل شاهدت مباريات لحارس منتخب مصر والأهلي، محمد الشناوي؟

“على الحراس في قارة إفريقيا أن يحترفوا في دوريات أقوى خاصة في أوروبا من أجل الاحتكاك القوي مع لاعبين مميزين، لكن ربما يكون إدوارد ميندي حارس تشيلسي هو الأفضل حاليًا نظرًا لما حققه في الفترة الأخيرة رغم أن انتقاله من رين ليس ببعيد”.

وعن الشناوي: “لقد تابعته أكثر من مرة مع الأهلي ومنتخب مصر وهو حارس رائع وممتاز ويقدم أداءً مميزًا في الفترة الأخيرة”.

من يفوز بأفضل لاعب إفريقي هذا العام محمد صلاح، ساديو ماني، رياض محرز، إدوارد ميندي، أشرف حكيمي أم لاعب آخر؟

“بالنسبة لي، من الصعب الاختيار بين محمد صلاح وماني لأنني أشجع ليفربول، ولكني أرى أن ميندي يجب أن يفوز بشيء ما من الجوائز الإفريقية هذا العام، ولا يجب أن أنسى أوباميانج كذلك مع تلك الأسماء”.

من ترشح للفوز بأمم إفريقيا المقبلة في الكاميرون؟

“من الصعب التكهن كذلك بمن يفوز باللقب، لكن الكاميرون لديها ميزة وهي اللعب على أرضها ووسط جمهورها، هناك السنغال ومصر والجزائر”.

وتابع ضاحكًا: “ربما زيمبابوي أيضًا ولكن إذا كنت أنا من أدربها”.

موسيماني ومحمد الشناوي

لقد دربت من قبل في جنوب إفريقيا وبالتأكيد تعرف بيتسو موسيماني مدرب الأهلي الحالي، ما رأيك به خاصة بعد النجاحات التي حققها في العام الأخير مع الشياطين الحمر والفوز بآخر لقبين في دوري أبطال إفريقيا والسوبر الإفريقي وغيرها من البطولات؟

“بيتسو مدرب رائع، شخص متواضع للغاية، حقق العديد من الإنجازات في جنوب إفريقيا، يرغب دائمًا في التعلم وهذا ما جعل مسئولي الأهلي يتعاقدون معه ويجب أن نشكرهم على هذا الاختيار وتلك الثقة الكبيرة في قدرات موسيماني”.

هل تفكر في التدريب في القارة الإفريقية مرة أخرى، خاصة وأنني قرأت لك بعض التصريحات أنك ترغب في قيادة منتخب بلدك زيمبابوي بعد الفترة الأولى في 1997 و1998؟

“أتمنى أن أعود مرة أخرى لتدريب زيمبابوي، لقد دربتهم من قبل في 5 مباريات، ومتفائل بأن تتاح لي الفرصة لأرقص مع المحاربين (لقب منتخب بلده) الرقصة الأخيرة”.

قبل الختام، ماذا تعرف عن كرة القدم المصرية خاصة وأن هناك مدربا جديدا للفراعنة وهو كارلوس كيروش؟

“أعرف كيروش جيدًا وكذلك مساعده الجديد، روجر دي سا، من جنوب إفريقيا، كلاهما مدربان رائعان ومتأكد من أنهم سيضيفون الكثير للكرة المصرية وأتمنى لهما النجاح والتوفيق مع الفراعنة”.

في النهاية هل تريد توجيه رسالة إلى الجماهير المصرية التي تشجع نادي ليفربول وبالطبع تدعم محمد صلاح؟

“شكرًا لكم أنكم قدمتم لنا واحدا من أفضل اللاعبين في العالم وهو محمد صلاح، وإذا دربت زيمبابوي مرة أخرى والتقيت بمنتخب مصر سأفوز عليه (ضاحكًا) ولكن أتمنى للجميع التوفيق في مصر”.

المصدر :بطولات

السابق
تعرف على معلق مباراة ريال مدريد وريال مايوركا اليوم في الدوري الإسباني
التالي
نائب برشلونة: لم نستطع تحمل تجديد ميسي “المسموم”.. ولابورتا اتخذ القرار الصحيح