اخبار الرياضة

ما الأسباب التى جعلت برشلونه يفوت صفقة أليكس غارسيا ؟

ظفر باير ليفركوزن الألماني بخدمات متوسط ميدان جيرونا الإسباني أليكس غارسيا مقابل 18 مليون يورو، إضافة الي مليوني يورو كإضافات وحوافز.

مجموع المبلغين معًا كانا بنفس قيمة الشرط الجزائي لفسخ عـقد غارسيا مع ناديه جيرونا، والبالغ 20 مليون يورو، وهو رقم منخفض نسبيًّا مقارنة بالمستوى المبهر الذى قدمه فى الدورى الإسباني، حيـث اختير عَنْ جدارة ضوء التشكيلة المثالية للموسم.

أليكس غارسيا.. ليفركوزن يظفر بجوهرة مـن الليغا

الانتقال كان مفاجئًا، خاصة بعد أسابيع طويلة مـن الاهتمام المُعلن مـن جانب برشلونه لضم مايسترو خط وسـط جيرونا، الذى كان مفاجأة الليغا بعدما تصدرها لفترة ليست بالقصيرة فى الدور الاول، خاصة وأن أقصى مَبْلَغٌ كان سيدفعه البارسا أو اى نادٍ آخر هو 20 مليون يورو.

غارسيا انتقل مـن فريق سيلعب فى دورى الأبطال العام القادم الي آخر سيفعل نفس الشيء، وسينضم الي مواطنه تشابي ألونسو المدير الفنى لليفركوزن، الذى سيكون سعيدًا جدًّا بلاعب مـن نوعيته، حيـث يمكنه مـن خلاله الارتقاء بأسلوب لعب النادي الي استحواذ أكثر قدرة وكفاءة.

أسباب ألونسو واضحة فى ضـم لاعـب بمثل مواصفات أليكس غارسيا، الذى خَاض 37 مباراة فى الليغا مـن أصل 38، مسجلًا 3 اهداف وصنع 6، علمًا بأنه يشغل مركز لاعـب الارتكاز.

غارسيا كان أكثر لاعـب فى جيرونا تنفيذًا للتمريرات المفتاحية فى المباراه، محققًا رقمًا أكثر مـن 1.5 تمريرة مفتاحية فى المباراه الواحدة، كَمَا نفذ ما هو أكثر مـن 1.6 بداية تطويرية، وهي التى يتم قياسها بزيادتها لـ10 ياردات على الأقل تجاه مرمى المنافس عَنْ اى نقطه فى التمريرات الستة التى سبقتها، شريطة ان وضح تلك الانطلاقة فى نصف ستاد المنافس، أو تلك الانطلاقات التى يدخل بها اللاعب الي منطقه الجـزاء، وذلك حسب تعريف موقع fbref للإحصاءات.

لماذا لم يتعاقد برشلونه مع أليكس غارسيا ؟

صاحب الـ26 عَامًٌا كان مطمعًا واضحًا للبلوغرانا طوال الأشهر القليلة الماضية، لكن يبدو ان البارسا قد وجه اهتمامه الي لاعبين آخرين، لفقد ادارة برشلونه القدرة على ضـم لاعـب مهم.

إن لم يكن عدم التعاقـد مع أليكس غارسيا بسـبب نقص الرؤية أو التجاهل أو ربما الجهل، فإن هناك 3 أسباب ربما قد تفسر تلك الخسارة الكبيرة للبارسا، وقرار خوان لابورتا ورفاقه بعدم التعاقـد مع اللاعب.

السبب الاول هو مالي، بالنظر الي كون برشلونه يمر بأزمة مالية حادة، وإن كان يمكن استبعاد هذا الامر ولو قليلًا مع صعوبة ألا يكون البارسا قادرًا على تدبير مثل هذا المبلغ، أو أنه سيخصص تلك الأموال لصفقة أخرى فى مركز آخر.

المدرب الإسباني تشافي هيرنانديز

السبب الثانى ربما يتلخص فى كون غارسيا لاعـب ارتكاز مميز جدًّا على الصعيد الهجومي، لكنه يفتقر لبعض المزايا الدفاعية، فحصيلة تدخلاته الدفاعية ليست بالكبيرة، إذ يريد لحماية أكبر ممن أمامه مـن لاعبى الوسـط، على طريقة بيرلو مع غاتوسو وأمبروزيني أو توني كروس مع كامافينغا وفالفيردي.

فى الوقت الذى يمتلك فيه برشلونه خط وسـط لا يجيد هذا الامر بشكل عَامٌ، ربما باستثناء غافي الذى أصيب طوال العام الماضي تقريبًا فتأثر برشلونه بشدة، لذلك يُحتمل ان يكون البارسا قد قرر هذا الامر وفكر فى خيارات أخرى كمارتن زوبيمندي على سبيل المثال، أو ربما جوشوا كيميتش الحل الأقل تكلفة.

وهذا ما سيجرنا الي السبب الثالث، وهو ان هانز فليك قرر استبعاد فكرة ضـم اللاعب الإسباني أليكس غارسيا الذى سيلعب بطولته الكبيرة الأولى مع لا روخا فى يورو 2024، كَمَا ان المدير الفنى الألماني قد يفضّل ضـم كيميتش مع معرفته الكبيرة به عندما كان مدير فنيًا لبايرن ميونخ.

السابق
قبل بداية اليورو.. اسرع 10 اهداف فى تاريخ البطولة
التالي
فيديريكو فالفيردي يكشف عَنْ سبب غضبه مـن أنشيلوتي