اخبار الرياضة

فوارق عملية بين رونالدو ومبابي قبل انتقالهما الي ريال مدريد

عند المقارنة بين النجمين رونالدو ومبابي لحظة انتقالهما الي ريال مدريد الإسباني، تظهر فوارق عملية بينهما فى عديد الأوجه، بما فى ذلك الأرقام الفردية والألقاب الجماعية التى حققاها.

يبرز النجـم البرتغالي كريستيانو رونالدو بأرقامه المذهلة وإنجازاته الفردية والجماعية، عند انتقاله الي ريال مدريد فى عَامٌ 2009. اما الفرنسي كيليان مبابي فيتألق بخبرته الدولية الكبيرة وفوزه بكأس العالم، رغم عدم تحقيقه لقب دورى أبطال أوروبا بعد.

وبما ان للاعبين مزاياهما الفريدة واسمهما على المستوى العالمي، يظل السؤال المطروح حول مـن سيكون الأكثر تأثيرًا فى تاريخ ريال مدريد؟ فالجميع ينتظر ما سيصنعه النجـم الفرنسي مع “الميرنغي”، ومقارنة أرقامه مع رونالدو.

فى هذا المقال يستعرض موقع “العمدة نيوز” ابرز الفوارق بين رونالدو ومبابي بناءً على الأرقام والألقاب، قبل انتقالهما للنادي الملكي.

أرقام وألقاب كريستيانو رونالدو قبل الانتقال الي ريال مدريد

قبل انتقاله الي ريال مدريد فى صيف 2009، كان رونالدو قد خَاض 292 مباراة مع مانشستر يونايتد وسجل 118 هـدفًا. اثناء موسمه الأخير مع مانشستر يونايتد (2008-2009)، سجل النجـم البرتغالي 26 هـدفًا فى جميع المسابقات.

توج رونالدو بثلاثة بطولات للدوري الانجليزي الممتاز (2006-2007، 2007-2008، 2008-2009)، نال لقب دورى أبطال أوروبا مع مانشستر يونايتد فى موسـم 2007-2008، وانتصر بكأس العالم للأندية فى عَامٌ 2008.

اما على مستوى الْجَوَائِزُ الفردية، فقد تحصل على جَائِزَةٌ الكرة الذهبية -لأول مرة- فى عَامٌ 2008. يضاف الي ذلك عديد الْجَوَائِزُ الفردية الاخرى، مثل جَائِزَةٌ افضل لاعـب فى الدورى الانجليزي.

أرقام وألقاب كيليان مبابي قبل الانتقال الي ريال مدريد

حتـى يونيو/ حزيران 2024، خَاض مبابي 308 مباراة مع باريس سان جيرمان مسجلًا 256 هـدفًا، لينصب نفسه الهداف التاريخي للفريق. اثناء موسمه الأخير مع النادي الفرنسي (2023-2024)، سجل مبابي 44 هـدفًا فى جميع المسابقات.

وعلى مستوى التتويجات، فاز مبابي بأربعة بطولات للدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان (2017-2018، 2018-2019، 2019-2020، 2021-2022).

ورغم وصوله الي نهائى دورى الأبطال مع باريس سان جيرمان فى موسـم 2019-2020، إلا أنه لم يحقق البطولة بعد، على عكس رونالدو. بالمقابل فاز بكأس العالم مع المنتخـب الفرنسي فى عَامٌ 2018 الذى يفتقده “الدون” فى سجله، حيـث كان للفرنسي دور كثير فى الفـوز بلقب البطولة.

وتحصل كيليان مبابي على العديد مـن الْجَوَائِزُ الفردية، مثل جَائِزَةٌ افضل لاعـب فى الدورى الفرنسي وأفضل لاعـب شاب فى كاس العالم 2018، وهداف مونديال قطر 2022. بينما لا يزال يبحث عَنْ نيل جَائِزَةٌ الكرة الذهبية.

فوارق أخرى بين رونالدو ومبابي

رونالدو قبل انتقاله الي ريال مدريد كان يتمتع بخبرة دولية محدودة نسبيًّا مقارنة بمبابي، حيـث كان قد ســاهم فى بطولات اوروبية وعالمية. إلا أنه لم يحقق لقبًا كثيرًا مع منتخـب بلاده حتـى ذلك الحين.

فى المقارنة بين رونالدو ومبابي نجد ان النجـم الفرنسي قدم أداءً رائعًا فى الدورى الفرنسي، ولكنه لم يقابل نفس المستوى مـن التحديات التى واجهها “الدون” فى دورى تنافسي مثل الدورى الانجليزي. وبالتالي يبقى فى حاجة الي التأكيد مع ريال مدريد.

البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم فريق النصر السعودي (Getty) العمدة سبورت

مـن ناحية الأسلوب، يتميز رونالدو بقوته البدنية والقدرة على التسجيل مـن مختلف الْأَوْضَاعُ، سواء بالرأس أو بالقدمين. كَمَا يُعرف بسرعته الفائقة وقدرته على المراوغة.. كان يعد لاعـبًا حاسمًا فى المباريات الكبيرة، ولديه القدرة على تغيير احداث اللعبة بفضل أهدافه الحاسمة.

بالمقابل، فإن مبابي يتميز بسرعته الخارقة ومهاراته الفردية العالية فى المراوغة والتسديد. يعتمد بشكل كثير على هجماته المرتدة وسرعته فى التفوق على المدافعين. قائد المنتخـب الفرنسي يظهر كموهبة شابة واعدة، لكنه لا يزال بحاجة لإثبات نفسه فى المباريات الكبيرة، وفي مواجهه الفرق الكبرى فى دورى أبطال أوروبا.

السابق
تغيير ستاد مباراة المغرب والكونغو فى تصفيات كاس العالم 2026
التالي
دورى NBA.. سلتيكس يدشّن النهائى بفوز مريح على مافريكس