اخبار الرياضة

رابطة الدورى الانجليزي تضع حدًّا أقصى جديدًا للإنفاق

أعلنت رابطة الدورى الانجليزي الممتاز وضع حد أقصى تجريبيًا جديدًا لنفقات الانديه يجب ألّا يتخطى 85% مـن دخل النادي، بعد اجتماع فى العاصمة لندن اليـوم الخميس.

وتشير اللائحة الجديدة التى ستُستخدم “بشكل غير مُلزِم” مـن العام القادم، ان فرق البريميرليغ لن تتمكن مـن إنفاق أكثر مـن 85% مـن مداخيلها السنوية والربح الصافي مـن بيع اللاعبـين أو شرائهم، وستسمى هذه اللائحة (سكواد كوست رولز) أو ما يعني “قواعد تكلفة النادي”.

بيـان الدورى الانجليزي

وجاء فى بيـان الدورى الانجليزي عَنْ الحد الأقصى التجريبي: “سيسمح هذا للرابطة وللأندية بتقييم النظام، مع إدماج العنصر الموازي فى لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الجديدة”.

وأضاف: “يحاول النظام لتصحيح الاستدامة المالية والحفاظ على التنافسية المتزنة فى البريميرليغ، وإعطاء قفزة لتطلعات الانديه، وتسهيل التآلف مع بطولات أخرى، ودعم تنافسية الانديه فى بطولات يويفا”.

واتفقت الانديه أيضًا على إدخال قاعدة (تي بي إيه) التى تنص على ان الانديه لا يمكنها ان تنفق فى الإجمال أكثر مـن عَدَّدَ معين مـن أضعاف دخل (الحقوق التليفزيونية والجوائز) لأقل الانديه دخلًا فى الرابطه”.

إيفرتون يتعرض لعقوبة جديدة بسـبب خرق القواعد المالية (Getty) العمدة سبورت

ورغم ان “عَدَّدَ الأضعاف” هذا مجهول، فإن وسائل إعلام إنجليزية اعلنت بأنه خمسة أضعاف. ويأتي هذا الإجراء فى محاولة للحفاظ على التنافسية فى الدورى ويفترض أنه لن يصبح ذا أثر، إلّا إن حدث “خلل كثير فى الاتزان” بين مداخيل الانديه.

على سبيل المثال، لو تحصّل أقل فريقٍ دخلًا فى الدورى بنهاية العام على 100 مليون إسترليني، فإن هذا سيجعل الحد الأقصى لنفقات هذا النادي 500 مليون.

بخلاف كل هذا، ستستمر تدابير اللعب المالي النظيف الخاصة برابطة الدورى الانجليزي التى تسمح بخسائر بقيمة 105 ملايين إسترليني على ثلاث اعوام، ولم تخضع لأي تحديث، مع ان هذه الأرقام تحددت فى 2013، وحدث بعدها تضخم بنسبة 30%. 

جدير بذكره ان كل مـن إيفرتون ونوتنغهام فورست قد تعرضا لعقوبات بخصم نقاط مـن رصيديهما بسـبب خرقهما لقواعد الربحية والاستدامة فى البطولة، حيـث خصم مـن إيفرتون 10 نقاط، تم تقليصها لست، بجانب عقوبة إضافية بخصم نقطتين، بينما تم خصم 4 نقاط مـن رصيد “الفورستس”.

السابق
مباراة السعوديه وباكستان | الأخضر ينجز الهامة بثلاثية
التالي
فرص صعود سوريا بتصفيات كاس العالم 2026 بعد الخسارة مـن كوريا