اخبار الرياضة

هل أجرى كارلو أنشيلوتي اختبارات لكيليان مبابي قبل انضمامه؟

صرح فريق ريال مدريد الإسباني، اليـوم الإثنين، عَنْ ضـم النجـم الفرنسي كيليان مبابي الي صفوفه رَسْمِيًٌّا، بعد اعوام مـن المحاولات المتواصلة مـن النادي الملكي.

الصفقة تمت بصورة مجانية بعد انتهاء عـقد النجـم الفرنسي مع النادي الباريسي، وقد قام مبابي مؤخرًا بإلغاء وصف مهاجـم باريس سان جيرمان مـن حسابه على إنستغرام.

المهاجم الفرنسي بصم على مسيرة جيدة جدًا مع باريس سان جيرمان الذى ارتدى قميصه فى أكثر مـن 200 مباراة منها 178 مباراة فى الدورى الفرنسي سجل فيها 162 هـدفًا بما يقارب الهدف فى كل مباراة.

ولم يكشف النادي الملكي عَنْ التفاصيل، سوى ان مبابي سيلعب مع النادي لمدة 5 مواسم، لكن حسب التقارير فإن النجـم الفرنسي سيرتدي القميص رقم 9 مع ريال مدريد ولمدة موسـم واحد لحين انتهاء عـقد لوكا مودريتش مع ريال مدريد بنهاية العام القادم، ومن ثم سيرتدي رقم 10 المفضّل له، وهو نفس السيناريو الذى حدث لكريستيانو رونالدو الذى ارتدى القميص رقم 9 لموسمٍ واحدٍ قبل رحيل راؤول غونزاليس عَنْ صفـوف الميرينغي ثم ارتدى النجـم البرتغالي قميصه المفضّل رقم 7.

أين سيلعب كيليان مبابي؟

سؤال منطقي جدًا وسـط هذا الكم الكبير مـن المواهب التى يعج بها الخط الهجومي لريال مدريد، منها مـن هو مستقر بالفعل كَمَا هو الحال مع فينيسيوس جونيور ورودريغو وكذلك جود بيلينغهام الذى يمكن اعتباره ضوء هذا الخط، وكذلك لاعبين يبحثون عَنْ فرصة كبرى كَمَا هو الحال مع ابراهيم دياز ومن بعده أردا غولر، أو حتـى مـن قد يقبلون بأدوار ثانوية مثل خوسيلو، ناهيك عَنْ مـن لن ينتظر كثيرًا للانغماس فى المنافسة الحقيقية على مركز أساسي كَمَا هو الحال مع البرازيلي القادم مـن بالميراس إندريك.

كل الاحتمالات مفتوحة سواء باشتراك مبابي يسارًا أو يمينًا أو كرأس حربة، ومع مدير فني ككارلو أنشيلوتي قام بعبقرية شديدة بحل مشكلة عدم وجود رأس حربة مـن الطراز العالمي عَنْ بواسطة الاعتماد على تطوير دور جود بيلينغهام وفينيسيوس جونيور، فإن المحنّك الإيطالي قد لا يفاجئنا بشيء غير معتاد منه وربما يعثر على طريقة أخرى غير تلك التى يفكر فيها الجميع.

ولكن ثمة بوادر لأحد الحلول التى رأيناها مـن أنشيلوتي فى مباريات الشهرين الأخيرين مـن العام، ففي تحول درامي لترتيب لاعبى الخط الهجومي، لجأ الرجل الفائز بدوري الأبطال فى 5 مرات الي حلٍ جديد.

إذ قام أنشيلوتي بإشراك رودريغو على الجانب الأيسر ليُدخل فينيسيوس جونيور أكثر الي العمق مع تثبيت نفس دور جود بيلينغهام –ولو أنه تأثر بهذا التحريك لفيني- مع ترك الجبهة اليمنى لداني كارفاخال مع انطلاقات ذكية مـن فيديريكو فالفيردي.

مبابي بدلًا مـن رودريغو على اليسار؟

لم يكن هذا الخيار الدائم؛ لكنه كان أحد الخيارات المتاحة التى استخدمها كارليتو. والمؤكد ان رودريغو لم يُجِد لعب هذا الدور بالشكل الأمثل، فصحيح أنه يجد راحته على الرواق الأيسر مع الاستلام والدخول للعمق والتسديد، إلا ان هذا الدور أجاده دون ان يكون هناك مـن يلعـب فى مركز فينيسيوس الجديـد، وهذه الإجادة تحديدًا عندما حل بديلًا لغياب فيني وليس عندما يكون الأخير فى الْمَلْعَبُ.

مبابي لا يحب اللعب كرأس حربة، والمعروف عَنْ مدير فني ميلان الأسبق أنه يحب ان يُشرك اللاعبـين فى أماكنهم التى يفضّلونها، بل إنه ذهب الي ان يسأل تشواميني عَنْ المكان الذى يفضّل اللعب فيه فى قلب الدفـاع سواء على اليمين أو اليسار، لكن لا يمكننا ايضا إغفال ان أنشيلوتي مـن المدربين القادرين على إقناع اللاعبـين بتغيير أدوارهم والتضحية مـن أجله.

ولأن الفرنسي لا يحب اللعب فى هذا المكان، فإن إشراكه على الرواق الأيسر معناه ان يلجأ أنشيلوتي الي نفس فكرة رودريغو مع فيني مؤخرًا، لانه مـن الجنون التفكير بأي حال مـن الأحوال ان يتم إرسال فينيسيوس الي الجناح الأيمن الذى سيفقد معه المزيد مـن قدراته، ومعها سيفقد المزيد مـن روحه وثقته، ومعها سيشعر أنه تم تهميشه لصالح مبابي.

ربما لجأ أنشيلوتي فعلًا الي هذه التجارب فى الشهرين الماضيين مـن اجل تكرار نفس السيناريو، لكن السؤال الذى يفرض نفسه عما إذا كان يمكن ان يجيد مبابي بهذه الطريقة مع القرب الشديد لفينيسيوس منه فى المساحة التى سيسعى النجـم الفرنسي دائمًا الي الانطلاق تجاهها؟

ابرز المتضررين؟

حسنًا، الامر واضح.. إن اشترك مبابي كرأس حربة؛ فإن هذا الامر قد يهدد جود بيلينغهام بشدة، إذ إن سر إجادته الكبرى فى المساحة التى يحاول خلفها امام منطقه الجـزاء وداخلها، بل إنه مع تبديل أنشيلوتي لمركز رودريغو وإدخال فينيسيوس فى العمق، أمكن ملاحظة تراجع مستوى بيلينغهام بعض الشيء وعدم قدرته على إيجاد نفس الحالة التى كان عليها فى النصف الاول مـن العام، ومن ثم قد تتم إعادته الي الوسـط مستغلًا اعتزال توني كروس وصعوبة الاعتماد على مودريتش أساسيًا، أو يتخذ أنشيلوتي قرارًا صعبًا وغير متوقع بعدم الاعتماد عليه أحيانًا.

كيف أملى فلورنتينو بيريز شروطه على كيليان مبابي لضمه الي ريال مدريد؟ العمدة سبورت

أمّا إن لعب مبابي فى اى مركز غير المهاجم، وهو الامر المتوقع، فإن رودريغو سيكون الضحية الكبيرة لهذا الامر، نظريًا، يجيد مبابي كل ما يفعله البرازيلي فى نفس الأماكن التى يُحتمل ان يلعـب فيها، بينما سيكون هناك ضحايا هامشيون مثل ابراهيم دياز الذى سيتراجع الاعتماد عليه أكثر، اما غولر وإندريك فسيحاربان على فرص غير أساسية بطبيعة الحال ما لم يتوهجا فى دقائقهما القليلة ويزيدا مـن الضغط على كارليتو الذى لو سألته عَنْ كل تلك المعضلات، فسيخبرك بأنها معضلات لذيذة ان يمتلك كل هؤلاء اللاعبـين الموهوبين.

بقي ان نشير الي أنه لا يمكن الحكـم بأي حال مـن الأحوال على تجربة مبابي مبكرًا مع دورى مختلف تمامًا وفريق مختلف، ويكفي ان تتذكر أنه فى مباريات كاكا ورونالدو الأولى مع ريال مدريد كان البرازيلي هو المتألق بينهما!

السابق
مصر تطلب إستقبال السوبر الأفريقي بين الاهلي والزمالك
التالي
تصريحـات كيليان مبابي تثير حماس جماهير ريال مدريد