اخبار الرياضة

ماذا يقول القانون فى مطالبة برشلونه بإعادة الكلاسيكو؟

اعلن ريال مدريد لقب الليغا عمليًا بعدما حَقَّق فـوزًا ثمينًا على برشلونه فى الكلاسيكو بهدف متأخر جديد لجود بيلينغهام الذى كان قد فعلها جاء الى فى كلاسيكو مرحلة الذهاب.

المباراه شهدت العديد مـن التقلبات فى أحداثها بعدما تقـدم برشلونه فى مرتين ليعادل ريال مدريد ثم ينتصر بهدف بيلنغهام الذى لم يكن ما صنع الجدل بل كان محاولة مـن نجم المباراه لامين يامال لم يحتسبها حكـم المباراه هـدفًا.

وبعد بيـان رئيس برشلونه خوان لابورتا، كشفت لجنة الحكام الإسبانية عَنْ فحوى المحادثة فى الكلاسيكو بين حكـم الساحة وحكم الـ”VAR” حيـث لم ير الأخير ان هناك دليلًا دامغًا على تخطي كرة يامال لخط المرمى ليتم احتساب ركلة ركنية.

لابورتا وضح عَنْ أنه فى حالة ما إذا ثبت للنادي الكتالوني ان الكرة تجاوزت خط مرمى لونين فإنه سيطالب بكل الإجراءات الممكنة، التى قد تصل الي حد المطالبة بإعادة المباراه.

هل يملك برشلونه الفرصة لإعادة الكلاسيكو؟

ينص قانون كرة القدم على إعادة المباراه فى حالة “التطبيق الخاطئ للقانون” كَمَا هو فى إجراءات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ويمكن ان يستند برشلونه على هذا النص فى انّ الحكـم لم يحتسب هـدفًا للفريق رغم ان القانون ينص على أنه فى حالة تجاوز الكرة بكامل محيطها لخط المرمى فإنها تُحتسب هـدفًا.

لكن هل تجاوزت الكرة بكامل محيطها لخط المرمى؟ هذا هو سؤال الساعة، فرغم ان بعض الزوايا يراها المتابعون كافية للحكم القاطع على الكرة، إلا ان هذا لم يكن رأي الطاقم التحكيمي فى الكلاسيكو الذى لم يرَ دليلًا قاطعًا على ذلك، ولا يبدو ان لجنة الحكام الإسبانية بصدد تغيير هذا الرَّأْي لذلك لن يكون برشلونه قادرًا على استخدام مثل هذا النص فى الحالة الحالية.

وقائع مشابهة هذا العام

بعيدًا عَنْ الكلاسيكو وفي واقعة شهيرة هذا العام، عانى ليفربول مـن ظلم تحكيمي واضح فى مباراة توتنهام يمكن وصفه بـ “الجريمة المتكاملة”، فطاقم التحكيم اعترف بالخطأ الذى نتج عنه بعدم احتساب هـدف صحيح لصالح الريدز امام توتنهام هوتسبير، فقط لأن حكـم الساحة ظنّ ان الـ”VAR” يخبره انّ الهدف غير صحيح ليقرر ان الوقت قد فات على العودة لاحتسابه بعد سوء التفاهم هذا!

ورغم فداحة الامر وإرسال اعتذار رَسْمِيٌّ مـن لجنة الحكام الإنجليزية، فإن المباراه لم يتم إعادتها، إذ ينص القانون رقم 18 فى قوانين البريميرليغ على أنه لا يمكن إعادة أية مباراة بسـبب خطأ وقع فيه الـ”VAR”.

لجنة الحكام توجه صدمة لخوان لابورتا وجماهير برشلونه بشأن هـدف لامين يامال الملغي فى الكلاسيكو امام ريال مدريد Real Madrid vs. Barcelona العمدة سبورت EFE إفي

ولا يمثل اعتذار لجنة الحكام الإنجليزية عديم الفائدة المرة الأولى التى يحدث هذا الامر فى الدورى الانجليزي، إذ كانـت هناك واقعة مشابهة تضرر فيها أرسنال العام الماضي مـن خطأ فى رسم خطوط التسلل لهدف تم إلغاؤه لصالحه.

تيباس يدافع عَنْ قراره

كان رئيس رابطة الدورى الإسباني خافيير تيباس قد تجاهل فكرة الاعتماد على تقنية خط المرمى، إذ ارتأى آنذاك أنه لا حاجة لليغا بدفع 3 ملايين يورو مقابل تقنية لحالة وضح 4 أو 5 مرات فى العام.

الامر نال انتقادات عديدة آنذاك وانتقادات متجددة فى الساعات التى تلت الكلاسيكو، لكن تيباس لم يستسلم؛ حيـث قام بنشر تغريدة تتضمن عدة اخبار عَنْ شكاوى مـن التقنية باعتبارها “غير دقيقة” وتسببت فى مخالفات كارثية فى عدة مباريات.

السابق
جَائِزَةٌ لوريوس | بيلينغهام افضل موهبة وديوكوفيتش أحسن رياضى
التالي
الهلال والعين.. إحصائية تاريخية تنذر بريمونتادا سعودية