سعر الدولار اليوم

سعر الدولار اليوم في لبنان الثلاثاء 17 أكتوبر 2023.. هل تنهار الليرة؟

حافظ سعر الدولار اليوم في لبنان على استقراره مقابل الليرة اللبنانية الثلاثاء، رغم توتر الأوضاع وتسارع وتيرة الأحداث في جنوب لبنان.

وذكرت تقارير لبنانية أنه برغم ارتفاع وتيرة الأحداث في جنوب لبنان بين حزب الله والجيش الإسرائيلي إلا أن سعر الصرف يحافظ على نفس مستوياته في مقابل الدولار، فيما طرح تساؤل حول أسباب استقرار سعر الصرف رغم أن الأوضاع السياسية والأمنية لطالما شكّلت عاملاً مساهماً في ارتفاعه؟

سعر الدولار اليوم في لبنان
سعر الدولار اليوم في لبنان

وقال الدكتور فادي غصن الخبير في الأسواق المالية إن مجموعة من العوامل ساهمت في تقليل أثر التوترات في جنوب لبنان على سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة اللبنانية.

وأَضاف أن أهم هذه العوامل التي ساهمت في تقليل حدة التأثر بالأزمة هي دولارة معظم الاقتصاد واعتماد التعاملات على الدولار، مع انخفاض الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية، خلافاً إلى أن الدولة اللبنانية تتقاضى الضرائب بالليرة ما يؤدي لسحب أي كميات لليرة في السوق وانخفاض المعروض منها في السوق.

وأكد غصن أن مصرف لبنان يتدخّل في السوق في حال وجود صدمات سواء بالشراء أو البيع ولو بشكل بسيط، لا سيما أن إحدى مهام مصرف لبنان المحافظة على النقد.

وقال إن المخاوف بشأن وعودة الدولار للارتفاع القياسي مع استمرار وتوسع دائرة التوتر في جنوب لبنان، مشروعة لكن الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية في الأسواق غير ضخمة وهي في حدود مليار دولار، ما يعني استبعاد ارتفاع سعر الدولار في الوقت الحالي.

وأضاف أن هناك قدرة للسيطرة على أي ارتفاع في السوق إن كان من خلال الدولارات التي تدخل إلى لبنان عبر السياحة أو عبر التحويلات أو حتى في حال حدوث أمور استثنائية خارجة عن السيطرة متزامنة مع انخفاض وتيرة دخول العملة الصعبة من خارج البلاد وبنفس الوقت عدم السماح بمس الاحتياطي لمصرف لبنان.

سعر الدولار اليوم في لبنان بالسوق السوداء لحظة بلحظة

 

واستقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية الثلاثاء عند 89400 ليرة للشراء و89700 ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار الثلاثاء في البنك المركزي اللبناني 17 ألف ليرة.

السابق
سعر الدولار أمام الجنيه المصري في البنوك اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر.. هل ارتفع مجددًا؟
التالي
سعر الدولار اليوم فى سوريا الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 بجميع الاسواق