اخبار الرياضة

عدد المباريات أكثر من ما يتوقع عامر حسين….. الدوري المصري على الطريقة البلجيكية….

بتقديم من موقع “الأسطورة الجديد” أشار عامر حسين، المشرف على المسابقات في رابطة الأندية المصرية المحترفة، مع الجماهير في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين. وتأتي هذه المبادرة بينما تعمل الرابطة على استعراض عددًا من المقترحات المثيرة بشأن تطوير نظام الدوري المصري لموسم 2023-2024، حيث تشمل هذه المقترحات الفريدة إمكانية تبني نهجٍ مستوحى من الدوري البلجيكي المثير.

مستجدات الدوري المصري من دورٍ واحد :

اقتراح جديد من عامر حسين يرسم مستقبلًا مختلفًا. قدم عامر حسين، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، فكرة مبتكرة بتطبيق نظام الدور الواحد في الدوري المصري، حيث يكون هناك دوري مصغر يحدد البطل والمتأهلين.

هذا النهج، المعروف عالميًا بـ ‘جولة البطولة’، يقلص عدد المباريات لكل فريق إلى النصف. بالإضافة إلى ذلك، تجرى مباريات إضافية بين الفرق الصاعدة والهابطة في دورة خاصة. هذه الفكرة تمتاز بتجربتها الناجحة في الدوري البلجيكي، وقد تم طرحها منذ موسم كورونا 2019-2020 قبل تأسيس الرابطة المحترفة. حيث أوضح حسين أن هذا النهج يعزز من المنافسة ويقلص الجهد البدني للفرق، مما يمثل خطوة هامة نحو تطوير اللعبة في مصر.

 

تحديث نمط الدوري المصري بناءً على الخبرة البلجيكية:

قبل موسم 2009-2010، قامت رابطة الدوري البلجيكي بإحداث تغييرات جذرية في تنظيم المنافسة المحلية، سواءً في تحديد البطل والمتأهلين للبطولات الأوروبية أو تحديد الفرق الهابطة إلى الدرجة الثانية. تضمن النمط الجديد قسمة الدوري إلى دورين، دور أول ودور ثانٍ، يتم فيهما تقديم الأداء المميز. تتأهل الفرق الستة الأولى في ترتيب الدوري إلى دورة البطولة، وتتمثل في الفكرة تقسيم عدد نقاطها على نصفها.

في الحالات التي لا يمكن تقسيم النقاط على نصفها بشكل دقيق، يتم تقريب الرقم لأقرب عدد صحيح. وفي موسم 2019-2020، تم إلغاء المنافسة في الدوري البلجيكي بسبب جائحة كورونا، ليتوج كلوب بروج باللقب. عادت المنافسة في الموسم التالي 2020-2021 بنظامها التقليدي بتوسعة إلى 18 فريقًا وتمثل التطبيق المحتمل للنمط البلجيكي في مصر تحولًا كبيرًا، حيث ستتكون كل فرقة من 40 مباراة، تشمل 34 مباراة عادية بالإضافة إلى 6 مباريات إضافية للمتنافسين على البطولة أو التجنب من الهبوط.

كما أقترح حسين نظام الدور الواحد، الذي سيجمع 17 مباراة لكل فريق من الفرق المشاركة في دورة البطولة بالإضافة إلى 7 مباريات إضافية، والتي ستكون إجمالاً 24 مباراة لكل فريق، في محاولة لتنويع نمط المنافسة.

 

يمكنكم تحميل تطبيق الاسطورة الجديد او العمدة سبورت على جوجل بلاى والاستمتاع بمشاهدة مباريات كرة القدم فى جميع الدوريات العالمية والعربية.

السابق
المباراة التي ينتظرها الجميع .. موعد لقاء بيرنلي  أمام توتنهام هوتسبير
التالي
تحرك مفاجئ من مانشستر يونايتد لضم لاعــب توتنهام

اترك تعليقاً